البرازيل تدرس استئناف برامجها النووية

أنغرا-2 إحدى المحطات النووية لتوليد الكهرباء في البرازيل (الفرنسية-أرشيف)

قالت الحكومة البرازيلية إنها ستدرس استئناف برنامجها النووي في عدد من المفاعلات المتوقفة, وكذلك الشروع ببناء محطة جديدة في ولاية ريو دي جانيرو.
 
وأوضحت الوزيرة المنتدبة لشؤون مجلس الوزراء ديلما روسيف في مقابلة صحفية، أن الحكومة تدرس بناء محطة "أنغرا-3" النووية التي توقف بناؤها قبل أكثر من 20 عاما.
 
وأضافت "مطروح الآن على جدول أعمال وزارة الطاقة والمعادن بحث واضح ليس فقط بشأن أنغرا-3 وإنما أيضا بشأن برنامج لبناء محطات نووية، مضيفة "ينبغي أن يكون لدينا مجموعة محطات نووية لبلوغ مستوى من الفعالية الاقتصادية".
 
"
"
ومن المقرر أن يدرس المجلس الوطني لسياسة الطاقة بعد الانتخابات الرئاسية المقرر إجراؤها في الـ29 من هذا الشهر, اقتراحا لبناء سبع محطات نووية بما فيها أنغرا-3 على مدى الأعوام الـ19 القادمة. والهدف من خطة البناء هذه التي ستستمر حتى العام 2025 زيادة حصة المفاعلات النووية في إنتاج الكهرباء من 5.2% إلى 6.5%.
 
وتقوم حاليا محطتان بتوليد الكهرباء هما أنغرا -1 (657 ميغاوات) وأنغرا- 2 (1350 ميغاوات), وكلاهما تقعان في ريو دي جانيرو، لكن أنغرا-3 ما تزال قيد الإنشاء وتنتظر منذ أكثر من 20 عاما الضوء الأخضر من السلطات البرازيلية العامة.
 
وكانت روسيف الذراع اليمنى للرئيس لولا دا سيلفا, تعارض إعادة إطلاق برامج بناء المحطات النووية وذلك لارتفاع كلفة الكيلوات النووي مقارنة بكيلوات


محطات توليد الكهرباء من الطاقة المائية. لكنها غيرت موقفها الآن لأن مخزون الطاقة المتوفر سينتهي بعد العام 2010.
المصدر : وكالات