تصويت على شغل نصف مقاعد مجلس الأمن غير الدائمة

. AFP - The United Nations Security Council votes unanimously, 15-0, 14 October 2006, for a resolution applying sanctions on North Korea for their nuclear test, at UN headquarters in New
على الدولة الراغبة في دخول المجلس الحصول على ثلثي أصوات الجمعية العامة (الفرنسية-أرشيف)

تصوت اليوم الجمعية العامة الأممية على شغل خمسة من بين عشرة مقاعد غير دائمة العضوية بمجلس الأمن في عملية تكتسب سخونة خاصة بالنسبة للمقعد المخصص لأميركا اللاتينية.

 
ويدور تنافس حاد بين كل من فنزويلا وغواتيمالا، حيث انقسمت الجمعية العامة التي يبلغ عدد أعضائها 192 بينهما.
 
وتؤيد الولايات المتحدة صراحة غواتيمالا, كما تؤيدها غالبية دول أميركا الوسطى وأوروبا ودول أخرى في حين تحظى فنزويلا بدعم غالبية دول أميركا الجنوبية والكاريبي والمجموعة الأفريقية وعدد من دول آسيا بينها الصين وروسيا وإيران.
 

شافيز واثق من الفوز بمقعد غير دائم رغم معارضة واشنطن الصريحة (الفرنسية-أرشيف)شافيز واثق من الفوز بمقعد غير دائم رغم معارضة واشنطن الصريحة (الفرنسية-أرشيف)

ثقة بالفوز

وبدا رئيس فنزويلا هوغو شافيز واثقا بالحصول على مقعد غير دائم بعد جولات مكوكية بالعديد من دول العالم انتهى أغلبها بصفقات واتفاقات تعاون, وهو ما اعتبرته المعارضة تبديدا للمال العام بدل التركيز على مشاكل الجريمة والفقر بالبلاد. 
 
واعتبرت فنزويلا صراحة أن المواجهة ليست مع غواتيمالا وإنما مع البلد الذي يكرس "عالما أحادي القطب يسبب ضررا بالغا", متوقعة أن تعطل الولايات المتحدة عملية التصويت أسابيع وربما أشهرا.
 
كما أعربت واشنطن صراحة عن معارضتها لفنزويلا عند ما قال مندوبها بالأمم المتحدة جون بولتون "في 1990 و1991 عندما كانت كوبا عضوا بمجلس الأمن كان ذلك غير مفيد وغير تعاوني للغاية في وقت الضغوط الكبيرة", في إشارة إلى تصويتها ضد إجازة حرب الخليج الأولى.
 
ويجب على أي مرشح الحصول على ثلثي أصوات الجمعية العامة للفوز بمقعد غير دائم بمجلس الأمن لمدة عامين في عملية اقتراع سرية قد تجنب العديد من الدول حرج الاختيار العلني, وإن أعربت دول مثل تشيلي منذ الآن عن امتناعها عن التصويت بعد أن أدى ذلك إلى انقسام في حكومة الرئيس ميشيل باشلي.
المصدر : وكالات