أوكرانيا والاتحاد الأوروبي يرحبان بصفقة الغاز الروسي

Chief Executive of Russian gas monopoly Gazprom Alexei Miller (R) and his counterpart from Ukraine's Naftogaz, Oleksiy Ivchenko, shake hands during a news conference in Moscow January 4, 2006


رحب رئيس الوزراء الأوكراني يوري ياخونوروف اليوم بالصفقة التي أعلنت بين شركتي الغاز الروسية والأوكرانية التي أنهت أزمة إمداد أوروبا بهذه المادة الحيوية.

وأعرب ياخونوروف عن موقفه في مؤتمر صحفي بكييف، مشيرا إلى أن بلاده أخذت درسا من الأزمة الأخيرة، و"ستبذل جهدها لتخفيض اعتمادها على الغاز" والبحث عن مصادر طاقة بديلة.

يشار إلى أن الأزمة بدأت مطلع الشهر الجاري عندما خفضت موسكو إمدادات الغاز المرسل إلى أوكرانيا واتهمتها بسرقة الغاز المنقول إلى أوروبا مطالبة بوضع تسعيرة جديدة.

وينص الاتفاق الجديد على رفع أسعار الألف متر مربع من الغاز الروسي إلى أوكرانيا من 50 دولارا إلى 230 مع ضمان توصيل غاز إلى كييف من 3 دول سوفياتية سابقة بأسعار أقل, مع رفع تعرفة الغاز الروسي المنقول إلى أوروبا عبر أوكرانيا.


undefinedالوزير النمساوي
وفي بروكسل رحب وزير اقتصاد النمسا التي تترأس الاتحاد الأوروبي حاليا مارتن بارتنشتاين بالصفقة، مشيرا إلى أنه يريد بحث مسألة أمن إمدادات الغاز الأوروبية.

وقال الوزير قبل اجتماع لخبراء الطاقة في دول الاتحاد الـ25 إنه سيستمع إلى ما سيقوله خبراء الدول بشأن التخزين، "هي قضية كبرى وإن كانت أقل إلحاحا".

يذكر أن 80% من إمدادات الغاز الروسي إلى أوروبا تمر عبر أراضي أوكرانيا، بينما تجري عملية بناء أنبوب جديد لنقل الغاز الروسي إلى ألمانيا تحت بحر البلطيق يعتقد أنها ستستغرق 10 أعوام.

من جهته عبر المفوض الأوروبي للطاقة أندريس بيبالغس اليوم عن "سروره" للاتفاق الذي تم التوصل إليه بين روسيا وأوكرانيا وقال إنه تحدث صباحا إلى الجانبين اللذين عبرا عن ارتياحهما".

تفاصيل الصفقة
وكان المدير التنفيذي لعملاق الغاز الروسي "غازبروم" أليكسي ميلر قد أعلن اليوم خلال مؤتمر صحفي في موسكو عقد صفقة مدتها خمس سنوات بعد محادثات مع رئيس الهيئة الحكومية الأوكرانية المسؤولة عن الطاقة "نفتوغا" أليكسي أفيتشينكو.

undefinedوقال ميلر إن الاتفاق الذي سيسري مفعوله اعتبارا من يناير/ كانون الثاني الجاري يقضي برفع سعر الغاز المباع إلى أوكرانيا من 50 دولارا إلى 230 دولارا كثمن لكل ألف متر مكعب من الغاز.

وذكر مراسل الجزيرة أن الاتفاق يقضي أيضا برفع رسوم الترانزيت التي تتقاضاها أوكرانيا على الغاز المنقول عبر أراضيها إلى أوروبا من 1.6 إلى 1.9 دولار لألف متر مكعب. وأكد ميلر أن الاتفاق نهائي و"غاز بروم" راضية عنه، مضيفا أن الاتفاق سيضمن استقرار الإمدادات إلى أوروبا.

من جهته قال رئيس الشركة الأوكرانية إن روسيا ستزود المستهلكين في بلاده بالغاز عبر شركة أوكرانية روسية ستقوم بدورها ببيع الغاز الروسي الآسيوي بسعر 95 دولارا للألف متر مكعب.

وبموجب الاتفاق الجديد ستتمكن أوكرانيا من شراء الغاز من تركمانستان وكزاخستان بأسعار أرخص تبلغ 95 دولارا.

المصدر : الجزيرة + وكالات