محاكمة أربعة إندونيسيين بتهم تتعلق بالإرهاب

جاكرتا تبحث عن المطلوب نور الدين توب (يمين) بعد قتلها أزهري حسين (رويترز-أرشيف)
مثل أربعة أشخاص أمام محكمة إندونيسية بتهمة مساعدة مسؤول بالجماعة الإسلامية التي تعتبرها جاكرتا جناح تنظيم القاعدة في جنوبي شرق آسيا.

وقال محام في فريق الدفاع إن أحد موكليه ويدعى صلاح الدين اتهم بتوفير أسلحة للمتهم الهارب نور الدين توب الذي يعتبر أبرز المطلوبين لإندونيسيا بتهمة مسؤوليته عن سلسلة التفجيرات التي وقعت في الأعوام الماضية.

وأوضح المحامي أروين فيرمانسياه أن صلاح الدين وآخرين متهمون بمساعدة مرتكبي أعمال "الإرهاب" وإخفاء معلومات تتعلق بالمتهم الهارب توب, فيما وجهت للمتهم الرابع ويدعى جوكو سومانتو تهمة جمع أموال استغلها توب.
 
محاكمة سابقة
وتأتي محاكمة الأربعة بعد أن مثل خمسة متهمين آخرين قبل أيام أمام المحكمة بتهمة التستر ومساعدة نور الدين توب أيضا.

واتهم الادعاء خلال المحاكمة المتهم أحمد رفيق برصده أهدافا محتملة للقصف بجزيرة جاوا تشمل مدرسة مسيحية بناء على رغبة توب.

كما وجهة للمشتبه بهم الثاني بورناما بوترا اتهامات بتعلم واكتساب مهارات صنع المتفجرات والمواد الكيمائية والقنابل.
 
أما المشتبه به إقبال حسيني فاتهم بالمساعدة في استخدام القنابل ضد سيارات الشرطة, فيما وجهت إلى مشتبهين اثنين يدعيان جوكي تري هارمانتو وجوني أحمد فوزاني تهم إيواء توب بعد عملية تفجير تعرضت لها السفارة الأسترالية.

وتعتبر جاكرتا نور الدين توب وزميله الماليزي أزهري بن حسين الذي قتل في مداهمة للشرطة لمخبئه في جزيرة جاوا في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي بأنهما مسؤولون كبار بالجماعة الإسلامية.

كما تعتقد السلطات أن هذين الشخصين دبرا العديد من التفجيرات في إندونيسيا أبرزها الانفجار الذي وقع خارج السفارة الأسترالية في جاكرتا العام الماضي وأودى بحياة عشرة أشخاص.
المصدر : وكالات