عـاجـل: بومبيو: الشعب الإيراني يريد التوصل إلى حل سلمي وعدم مشاركة نظامه في الإرهاب والفوضى

هالونين تفوز بولاية ثانية لرئاسة فنلندا

هالونين تفضل شعار "رئيسة الأمة بأكملها" بعد إعادة انتخابها رئيسة لفنلندا (الفرنسية)
فازت الرئيسة الفنلندية تاريا هالونين بفترة رئاسية ثانية مدتها ست سنوات عقب فوزها في الجولة الثانية من الانتخابات على أقرب مرشحيها وزير المالية السابق ساولي نينستو.

ووفقا للنتائج الرسمية التي أعلنتها وزارة العدل حصلت هالونين مرشحة الحزب الاشتراكي الديمقراطي وتحالف اليسار على نسبة 51.8% من أصوات الناخبين, مقابل حصول المرشح المحافظ نيسنستو على 48.2%.

وعقب إعلان النتيجة جددت هالونين شعار حملتها الانتخابية حيث عبرت عن رغبتها في أن تكون "رئيسة الأمة بأكملها", مشيرة إلى أن فوزها بانتخابات الرئاسة للمرة الثانية لم يكن أسهل من الفوز بها للمرة الأولى عام 2000 عندما انتخبت كأول امرأة لمنصب الرئاسة في فلندا.

من جانبه هنأ نينستو منافسته بالفوز, موضحا أن عملية الإعادة تمثل انتصارا للديمقراطية في بلاده. ويشار إلى أن نتيجة الجولة الأولى من الانتخابات منحت هالونين نسبة 46.3%, وحل في المرتبة الثانية نينستو بنسبة 24%.

وكانت انتخابات 2000 قلصت من صلاحيات هالونين حتى أصبح منصبها شرفيا أكثر منه فعليا, فهي رئيسة الدولة وقائدة القوات المسلحة, لكن يفترض فيها ألا تلعب أي دور في تسيير الشؤون الداخلية, كما أنها تسير السياسة الخارجية بالتعاون مع الحكومة.
المصدر : وكالات