نتنياهو يسحب وزراء ليكود من الحكومة

بنيامين نتنياهو يصعد انتقاداته للحكومة (رويترز-أرشيف)
أمر زعيم حزب ليكود الإسرائيلي بنيامين نتتياهو وزراء حزبه بالانسحاب من حكومة أرييل شارون. وسيقدم الوزراء الأربعة وبينهم وزير الخارجية سيلفان شالوم استقالاتهم رسميا في الاجتماع الأسبوعي للحكومة الأحد القادم حسب بيان رسمي لنتنياهو.

ولن يكون لهذا الانسحاب أثر يذكر على حكومة شارون التي تعمل بصفة انتقالية حتى الانتخابات المبكرة في 28 مارس/آذار المقبل. لكن بيان ليكود برر الإجراء بالسعي لتقديم بديل لسياسة الانسحابات الأحادية في إشارة لحملة معارضة الانسحاب من قطاع غزة في سبتمبر/أيلول الماضي.

وترك شارون ليكود في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي وأنشأ حزب كاديما ليخوض به الانتخابات على أساس برنامج يهدف إلى إنهاء الصراع مع الفلسطينيين على حد قوله.

وبرحيل وزراء ليكود في أعقاب انسحاب حزب العمل يبقى في حكومة شارون سبعة فحسب انشقوا جميعا وانضموا إلى حزب كاديما. وحسب قوانين إدارة الحكومة الانتقالية يستطيع شارون الآن تعيين وزراء آخرين بصفة مؤقتة أو يستمر في شغل المناصب الشاغرة بنفسه.

ويرى مراقبون أن أي تعيينات جديدة ستقدم مؤشرا عن شكل الحكومة القادمة بقيادة كاديما المتوقع بحسب استطلاعات الرأي أن يحقق نصرا كبيرا في الانتخابات القادمة بشغل 42 مقعدا على الأقل بالكنيست مقابل 14 فقط لليكود.

في المقابل يعطي هذا الانسحاب لنتنياهو حرية أكبر في توجيه سهام النقد لحكومة شارون في الحملة الانتخابية.

المصدر : الجزيرة + وكالات