لندن تعترف باستعمال مطاراتها لنقل سجناء CIA

سترو أقر أن CIA استعملت في حالتين المطارات البريطانية (الفرنسية-أرشيف)
كشفت وثيقة للخارجية البريطانية مؤرخة في 7 ديسمبر/كانون الأول الماضي أن لندن سمحت لوكالة الاستخبارات الأميركية باستعمال مطاراتها في العديد من المرات, وليس لمرتين كما أقر وزير الخارجية جاك سترو.
 
وقالت الوثيقة المسربة -الموجهة من أحد معاوني جاك سترو إلى مكتب توني بلير ونشرت الصحافة البريطانية مقتطفات منها اليوم- إن "الوثائق التي بحوزتنا توحي بأن هناك أكثر من الحالتين التي تحدث عنها وزير الخارجية في مجلس العموم" في العاشر من الشهر الماضي.
 
ويدعو كاتب الوثيقة عرفان صديق الحكومة البريطانية إلى تجنب المسائل المحرجة التي يثيرها تعاونها في نقل السجناء, واعتبر أن التعاون البريطاني "لا يمكن أن يكون أبدا قانونيا إذا كان المعتقل معرضا لخطر التعذيب", كما أنه سيكون "غير قانوني أيضا إذا علمت بريطانيا بالظروف" التي تحيط بعمليات نقل السجناء.
 
وقد اتهمت العديد من منظمات حقوق الإنسان وكالة الاستخبارات الأميركية بأنها تسير العديد من السجون في أوروبا وغيرها وكذا رحلات لنقلهم توقفت في العديد من المطارات الأوروبية, فيما يعرف برحلات "التسليم الاستثنائي".
 
غير أن الرئيس الأميركي جورج بوش نفى ذلك وأكد أن الولايات المتحدة لا تسلم المعتقلين إلى دول تمارس التعذيب, وأن "هذه كانت سياستها وستبقى سياستها في المستقبل".
المصدر : رويترز