شارون يجري عملية جراحية ناجحة

أرييل شارون في العناية المركزة مجددا بعد العملية الأخيرة (رويترز-أرشيف)
 
أعلن مستشفى هداسا في القدس أن رئيس الوزراء الإسرائيلي أرييل شارون أجرى بـ"نجاح" عملية إدخال أنبوب في القصبة الهوائية بهدف رفعه عن جهاز التنفس الصناعي.
 
وقال بيان للمستشفى إن شارون أعيد إلى وحدة العناية المركزة بعد الجراحة, مشيرا إلى أن فحوصات الأشعة المقطعة لمخ شارون أظهرت قبل العملية عدم حدوث تغيير منذ الفحص الأخير.
 
وكان فيليكس أومانسكي كبير جراحي شارون أوضح في وقت سابق أن إدخال الأنبوب في القصبة الهوائية "ليس إشارة سيئة لأنه يحسن عملية تنقية الرئتين".
 
وأضاف أومانسكي أن ذلك الإجراء يعد "ملائما عندما نعتقد أنه ستتم تغذية المريض عبر الأنابيب أكثر من عشرة أيام".

وكان المستشفى أعلن في وقت سابق أن شارون لم يستفق من الغيبوبة التي دخل فيها عقب إصابته بنزيف في الدماغ منذ الرابع من يناير/كانون الثاني الجاري.
 
ووصفت المتحدثة باسم المستشفى حالة شارون بأنها مستقرة ولكنها خطرة، موضحة أنه لا يعاني من أي التهاب ولا يعالج بمضادات حيوية، كما أن المعطيات الحيوية مثل النبض ووتيرة التنفس والضغط الشرياني والحرارة طبيعية لديه على حد تأكيدها.
 
حافة الهاوية
وكانت الإذاعة الإسرائيلية صنفت حالة رئيس الوزراء الصحية بأنها على حافة الهاوية. وقالت إن عدم تجاوب شارون مع محاولات الأطباء لإفاقته من الغيبوبة ستعني أن إفاقته ستكون معجزة.
 
ونقلت الإذاعة عن مصادر طبية قولها إنه كلما مر الوقت، ضعفت فرص شارون في الاستفاقة وقاربت الانعدام.
 
من جهة أخرى أعلن مناحيم مازوز المستشار القانوني للحكومة الإسرائيلية أن إيهود اولمرت بإمكانه تولي منصب رئيس الوزراء بالوكالة بصفة قانونية حتى موعد إجراء الانتخابات البرلمانية في مارس/آذار القادم.
 
وقال بيان عن وزارة العدل إن رئيس الوزراء بالوكالة عبر عن موافقته على هذا الموقف لدى اجتماع المستشار القانوني به.
المصدر : وكالات