القضاء البيروفي يرفض نهائيا ترشيح فوجيموري

أنصار فوجيموري يطالبون بعودته (الفرنسية-أرشيف) 

رفضت المحكمة الانتخابية البيروفية نهائيا ترشيح الرئيس السابق ألبرتو فوجيموري للانتخابات الرئاسية المقررة في أبريل/ نيسان 2006.

فقد ردت المحكمة الانتخابية أمس السبت طلب الاستئناف الذي قدمه محامو فوجيموري بعدما رفضت المحكمة الأسبوع الماضي ترشيح الرئيس السابق.

وكانت المحكمة الانتخابية رفضت إدراج ترشيح فوجيموري (67 عاما) في عداد المرشحين، موضحة أن البرلمان سبق أن أعلن "عدم أهليته لأن ينتخب" حتى نهاية 2010 بسبب تركه منصب الرئاسة.

من ناحيته استنكر حزب فوجيموري قرار رفض الترشيح، مشيرا إلى أن النصاب لم يكتمل خلال جلسة البرلمان التي أعلن فيها عدم أهلية فوجيموري للمشاركة في الانتخابات.

واعتبر المتحدث باسم الحزب كارلوس رافو أن "قرار يوم السبت ظالم ومعيب" موضحا أن قيادة حزبه عقدت اجتماعا عاجلا لمناقشة التدابير التي ستتخذها بعد قرار المحكمة.

يُذكر أن فوجيموري معتقل حاليا في سانتياغو بتشيلي منذ وصوله المفاجىء إليها يوم 7 نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، بانتظار قرار تسليمه إلى بيرو.

وكان فوجيموري الياباني الأصل لجأ خمس سنوات إلى اليابان بعد استقالته في نوفمبر/ تشرين الثاني 2000، إثر تهم بالفساد وإساءة استخدام السلطة خلال فترة حكمه منذ 1990.

المصدر : الفرنسية