أبرز العمليات ضد القاعدة في باكستان منذ 2001

f / This photo obtained 01 March, 2003, shows, Khalid Sheikh



كثفت الولايات المتحدة وحليفتها باكستان عملياتها ضد عناصر تنظيم القاعدة منذ هجمات الحادي عشر من سبتمبر/أيلول عام 2001 على واشنطن ونيويورك. وفيما يلي أبرز هذه العمليات:


– ديسمبر/كانون الأول عام 2005 مقتل القيادي في القاعدة حمزة الربيعة –وهو مصري الجنسية- بهجوم صاروخي على منزل شمال وزيرستان القريبة من الحدود الباكستانية الأفغانية.


– مايو/أيار عام 2005 اعتقال الرجل الثالث في القاعدة أبو فرج الليبي بعد إطلاق نار شمالي غربي باكستان.


– سبتمبر/أيلول عام 2004 الأمن الباكستاني يقتل أمجد حسين فاروقي –وهو من أبرز معاوني أبو فرج الليبي- في غارة جنوبي باكستان. وهو مطلوب لعلاقته بعملية اغتيال الصحفي الأميركي دانيال بيرل.


– يوليو/تموز عام 2004 اعتقال التنزاني أحمد خلفان الغيلاني وهو أحد الأعضاء البارزين في القاعدة بعد معركة بالأسلحة النارية في كوجرات شرقي باكستان. وهو واحد من أهم المطلوبين في قائمة مكتب التحقيقات الفدرالي الأميركي (FBI) للاشتباه في صلته بتفجيرات السفارين الأميركيتين في تنزانيا وكينيا عام 1998.


– مارس/آذار عام 2003 اعتقال خالد الشيخ محمد -الذي يعتقد أنه الرجل الثالث في القاعدة والعقل المدبر لهجمات سبتمبر على الولايات المتحدة عام 2001– في راولبندي قرب العاصمة إسلام آباد.

– سبتمبر/أيلول عام 2002 اعتقال رمزي بن الشيبة -وهو يمني الجنسية وأحد المشتبه فيهم الرئيسيين في هجمات سبتمبر عام 2001- على يد قوات باكستانية وأميركية في مدينة كراتشي جنوبي باكستان.


– مارس/آذار عام 2002 اعتقال الفلسطيني أبو زبيدة أحد كبار مساعدي زعيم القاعدة أسامة بن لادن بمدينة فيصل آباد في إقليم البنجاب الباكستاني.

المصدر : أسوشيتد برس