اليابان تتجه لأخذ بصمات الزوار الأجانب

Police officials conduct body searches at an entrance of Osaka International Airport in Toyonaka, western Japan November 15, 2005 ahead of U.S. President George W. Bush’s arrival. Bush will fly in to Japan later on Tuesday for a two-day visit.


أعلنت اليابان أنها تعتزم أخذ بصمات الأجانب الذين يصلون إلى موانئها ومطاراتها في تحرك يستهدف منع ما يسمى الإرهاب.

وقالت متحدثة باسم وزارة العدل اليابانية إن الإجراءات الأكثر صرامة التي تشمل التصوير الإجباري وأخذ بصمات الأجانب لدى الوصول وردت في مشروع قانون معدل للهجرة ستقدمه وزارة العدل إلى البرلمان في العشرين من الشهر الجاري، مشيرة إلى أن القانون المعدل سيسمح لليابان بترحيل أي أجنبي يشتبه بصلته بالإرهاب.

كما يقضي القانون المعدل بأن يقوم المشرفون على تسيير الطائرات والسفن بتقديم قائمة بجميع الركاب والطاقم على متن الرحلات القادمة من مطارات وموانئ أجنبية.

وقوبل هذا القانون بمعارضة من اتحاد نقابات المحامين في اليابان الذي طالب في بيان في موقعه على الإنترنت بالتخلي عن هذا القانون، معتبرا أن أخذ بصمات الأجانب ينتهك بندا في الدستور يقضي بمعاملة الناس باحترام.

وقالت صحيفة يابانية في الشهر الماضي إن عضوا في جماعة إسلامية محظورة في باكستان دخل اليابان منذ عامين في محاولة لإقامة موطئ قدم في البلاد. وكشف تقرير للشرطة نشر الشهر الماضي أن البلاد تواجه مخاطر التعرض لهجوم بسبب علاقاتها الوثيقة مع الولايات المتحدة.

وبدأ العمل بإجراء أخذ البصمات والتقاط الصور في الولايات المتحدة في نقاط تفتيش الهجرة عام 2004.


لكن القضية تحظى بحساسية خاصة في اليابان، حيث طلب من الحكومات المحلية منذ فترة طويلة أخذ بصمات جميع السكان الأجانب بمن فيهم السكان الذين لديهم إقامة دائمة خاصة من أصل كوري أو صيني.

المصدر : وكالات

المزيد من تشريعات
الأكثر قراءة