عـاجـل: بومبيو: سأبحث بالتأكيد قضية وليد فتيحي بالإضافة إلى عدد من قضايا حقوق الإنسان في السعودية

توافق أوروبي-أميركي بإحالة إيران لمجلس الأمن وروسيا تحذر

واشنطن تبرر إحالة البرنامج النووي الإيراني لمجلس الأمن بأهدافه العسكرية (الفرنسية-أرشيف)


حذرت روسيا من أي "خطوات متسرعة" بشأن الأزمة المتزايدة التي يثيرها الملف النووي الإيراني، مجددة معارضتها إحالة طهران إلى مجلس الأمن لفرض عقوبات عليها.
 
وقال ألكسندر ياكوفنكو نائب وزير الخارجية الروسي "لدى مناقشة مشكلة الملف النووي الإيراني فإن الضرورة تحتم عدم اتخاذ خطوات متسرعة وهو موقف تلتزم به روسيا"، مجددا عقب محادثات مع السفير البريطاني لدى موسكو رفض بلاده إحالة ملف إيران لمجلس الأمن.
 
وألمحت بريطانيا وفرنسا وألمانيا الذتي تفاوض نيابة عن الاتحاد الأوروبي إلى أنها قد تشارك في الجهود الرامية لإحالة إيران لمجلس الأمن ما لم تتخذ طهران خطوات لوقف أنشطة تحويل اليورانيوم، واستئناف تخصيبه.
 
جاء ذلك في وثيقة داخلية للدول الثلاث، تؤكد فيها رفض طهران وقف تخصيب اليورانيوم بناء على طلب الدول الأعضاء في الوكالة الدولية للطاقة الذرية.
 
وتقول الوثيقة التي وزعت هذا الأسبوع على دبلوماسيين يعملون في الوكالة الدولية للطاقة الذرية إن "الأوروبيين يرون أن إحالة إيران على مجلس الأمن تشكل وسيلة لتعزيز فاعلية قرارات الوكالة الدولية والعملية الدبلوماسية".
 
وفي واشنطن قالت وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس إن بلادها تتوقع إحالة إيران إلى مجلس الأمن لفرض عقوبات محتملة على طهران بسبب المخاوف من احتمال سعيها إلى تطوير أسلحة نووية.
 
ودعت رايس في مؤتمر صحفي الصين وروسيا والهند إلى الانضمام إلى الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي في الضغط على إيران لتتخلى عن طموحاتها في المجال النووي والتهديد بفرض عقوبات دولية، وقالت إن الرفض الإيراني بوقف أنشطتها النووية "غير مقبول".
 

رفسنجاني يحذر الغرب من اتخاذ إجراءات غير منطقية بشأن البرنامج النووي الإيراني (الفرنسية-أرشيف)

من جانبه قال الرئيس الإيراني الأسبق علي هاشمي رفسنجاني إن التهديدات الدولية لن تخيف بلاده كي تتخلى عن برنامجها النووي الهادف لسد احتياجاتها من الطاقة.
 
ودعا رفسنجاني الولايات المتحدة والأوروبيين إلى تجنب اتخاذ إجراءات "غير منطقية" خلال اجتماع مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية في فيينا يوم 19 سبتمبر/أيلول لمناقشة برنامج إيران النووي.
 
يشار إلى أن علي لاريجاني كبير المفاوضين الإيرانيين المعنيين بالملف النووي اعتبر أن فرض ضغوط على بلاده لوقف إنتاج الوقود النووي بمثابة "استقواء" على طهران لن يحالفه النجاح. وتؤكد إيران باستمرار أن طموحاتها في المجال النووي تقتصر على الاستخدام السلمي.
المصدر : وكالات