تقلص الفجوة بين شرودر ومنافسته ميركل قبيل الانتخابات

شرودر في المناظرة التلفزيونية مع منافسته ميركل (رويترز)

أظهر استطلاع جديد للرأي في ألمانيا شارك فيه 4058 شخصا أن الفجوة بين المستشار غيرهارد شرودر ومنافسته أنجيلا ميركل من الاتحاد المسيحي الديمقراطي تقلصت بعد المناظرة التلفزيونية التي جمعتهما الأحد الماضي وحظيت بتغطية إعلامية واسعة.

وقال 32% في الاستطلاع الذي أجراه مركز تي آن آس لصالح اليومية برلينر مورخنبوست, إنهم يؤيدون الحزب الاشتراكي الديمقراطي الذي يتزعمه شرودر مقابل 42% لتحالف الاتحاد المسيحي الديمقراطي والاتحاد المسيحي الاجتماعي.

غير أن الاستطلاع الذي أجري بين 29 من الشهر الماضي والخامس من الشهر الحالي أظهر أن ميركل باستطاعتها الفوز بالأغلبية في البرلمان إذا تحالفت مع "الديمقراطيين الأحرار", بينما كانت هذه الأغلبية مستبعدة حسب آخر استطلاع أجري قبل أربعة أسابيع.

وسيضمن التحالف مع "الديمقراطيين الأحرار" والاتحاد المسيحي الاجتماعي لحزب ميركل نسبة 49%, بينما لن يتعدى حزب شرودر حاجز 48%, حسب أرقام الاستطلاع.

وقد حاز "الديمقراطيون الأحرار" والخضر على 7% بينما فاز حزب اليسار بـ9% من ثقة من استطلعت آراؤهم.

وكان شرودر دعا في مايو/ أيار الماضي لانتخابات مبكرة بعد هزيمة ثقيلة في الانتخابات المحلية, قائلا إنه يحتاج تفويضا جيدا لمواصلة الإصلاحات الاقتصادية.

وأيدت المحكمة الدستورية الاتحادية الشهر الماضي قرار الرئيس هوست كوهلر بحل البرلمان والدعوة لانتخابات في 18 من الشهر الحالي, أي قبل موعدها بعام, لرابع مرة منذ نهاية الحرب العالمية الثانية.

المصدر : وكالات