ماويو نيبال يعلنون هدنة لثلاثة أشهر

F__(FILES) This file photo dated 21 July 2001 shows male and female Maoist activists taking a rest at Sailungeshwari village

أعلن المتمردون الماويون في نيبال عن هدنة أحادية الجانب لثلاثة أشهر اعتبارا من اليوم السبت في خطوة لكسب دعم الأحزاب السياسية لاستئناف محادثات السلام.

وقال زعيم المتمردين براشاندا "إن جيش التحرير الشعبي لن يشن أي هجمات خلال الأشهر الثلاثة المقبلة وسيكون فقط في وضع دفاع".

واعتبر براشاندا أن هذه الخطوة ستشجع كل القوات داخل وخارج نيبال التي تريد السلام على إيجاد حل سياسي ينهي الصراع المستمر منذ تسعة أعوام.

وقد اشترطت الأحزاب السياسية التي تنتمي للوسط بنيبال في يوليو/تموز الماضي توقف الماويين عن استهداف المدنيين لإجراء مباحثات ثنائية بهدف تنظيم مظاهرات مشتركة ضد سيطرة الملك جيانيندرا على الحكم.

وكان جيانيندرا قد سيطر على السلطة بعد أن أطاح بالحكومة المتعددة الأحزاب وحد من الحقوق المدنية مبررا هذه الخطوة بأنها ضرورية للقضاء على المتمردين.

يذكر أن الماويين أعلنوا هدنة عام 2001 وعام 2005 لكن لم يتم تحقيق تقدم يذكر. ويخوض الماويون منذ فبراير/شباط 1996 حربا يطلقون عليها اسم حرب الشعب بهدف إقامة جمهورية شيوعية في نيبال، مما أودى بحياة حوالي 12500 ألف شخص.

المصدر : وكالات

المزيد من أزمات
الأكثر قراءة