عـاجـل: الداخلية المصرية: مقتل 9 إرهابيين في تبادل لإطلاق النار بمدينتي العبور و15 مايو في العاصمة القاهرة

خلافات بين حزبي شرودر وميركل بعد أول اجتماع لهما

ميركل تؤكد أحقية حزبها في قيادة الائتلاف لتصبح أول امرأة تحكم ألمانيا (رويترز)
قالت المرشحة المحافظة للمستشارية الألمانية أنغيلا ميركل إن ثمة خلافات في وجهات النظر مع المستشار المنتهية ولايته غيرهارد شرودر برزت خلال أول محادثات جرت بينهما اليوم في محاولة لتشكيل ائتلاف حكومي.

وقالت ميركل إنه تقرر بعد اللقاء الذي استمر أقل من ساعة عقد اجتماع ثان لم تحدد تاريخه.

من جهته قال فرانتس مونتيفيرنغ رئيس الحزب الاشتراكي الديمقراطي الذي ينتمي إليه شرودر إنه يعتبر أن حزبه هو الفائز في انتخابات ألمانيا غير الحاسمة.

وأضاف مونتيفيرنغ أنه يعتبر أن حزب الاتحاد الديمقراطي المسيحي بزعامة ميركل وشقيقه حزب الاتحاد الاجتماعي المسيحي حزبين منفصلين، وبالتالي عند بحث تشكيل الحكومة يجب الوضع في الاعتبار النتيجة التي حصل عليها الديمقراطي المسيحي منفردا وليس النتيجة الإجمالية للتكتل المسيحي.

وتابع أنه ليس هناك شك في إمكانية وجود مجموعات برلمانية موحدة لكن "يجب أن يكون واضحا أن محادثات تشكيل الائتلاف تجريها أحزاب منفردة".

وأوضح مونتيفرينغ في بيان أن الحزب الديمقراطي الاشتراكي حصل على نحو 34.3% مقابل 27.8% للحزب الاتحاد الديمقراطي المسيحي و7.4% لحزب الاتحاد الاجتماعي المسيحي منفصلا.

وتعترف القوانين البرلمانية الحالية بالحزبين ككتلة واحدة لكن إذا جرى اعتبارهما حزبين منفصلين يمكن للحزب الديمقراطي الاشتراكي أن يعلن فوزه في انتخابات يوم الأحد ما يعزز مساعيه لإبقاء شرودر في منصب المستشارية.

وكان الحزب الاشتراكي الديمقراطي الذي بدأ أمس مشاورات تمهيدية بلقائه حزب الخضر, دعا الليبراليين إلى الانضمام للمباحثات تمهيدا لتشكيل ائتلاف ثلاثي.

ويؤكد الحزب الليبرالي, ثالث القوى السياسية في ألمانيا, حتى الآن أنه لن يتفاوض سوى مع الاتحادين الديمقراطي المسيحي والاجتماعي المسيحي رافضا أي لقاء مع الاشتراكيين الديمقراطيين أو مع الخضر.

وبدورهم ألمح الخضر إلى أنه من غير المحتمل أن تثمر محادثاتهم مع اليمين المحافظ والليبرالي نظرا لتباعد المواقف بينهما بشأن البيئة والطاقة والإصلاحات الاجتماعية.

ومن الممكن أن تستمر المشاورات الاستطلاعية ومن ثم المفاوضات بين مختلف الأحزاب عدة أسابيع أو أشهر حيث لا ينص الدستور الألماني على مهلة قصوى في هذا الصدد.

 

المصدر : وكالات