عـاجـل: إيران تنظم عرضها العسكري السنوي في 22 سبتمبر في مياه الخليج بمشاركة 200 فرقاطة للحرس الثوري

البرلمان الأوكراني يصادق على مرشح الرئيس للحكومة

يوتشينكو (وسط) بعد المصادقة على ترشيح إيخانوروف (يمين)(الفرنسية)
أيد البرلمان الأوكراني بأغلبية كبيرة اليوم مرشح الرئيس فيكتور يوتشينكو لمنصب رئيس الوزراء، في خطوة تتيح تجاوز الأزمة السياسية التي تمر بها البلاد منذ اسبوعين عقب إقالة رئيسة الوزراء السابقة يوليا تيموشنكو في وقت سابق من هذا الشهر.

فقد حصل مرشح الرئيس على مصادقة 289 نائبا من نواب البرلمان الـ450, ما يتجاوز كثيرا أغلبية 226 صوتا مطلوبة لتمرير المصادقة على تعيين يوري إيخانوروف رئيسا جديدا للحكومة, بعد نجاحه في تأمين أصوات من معارضيه الموالين لمنافسه على الرئاسة فيكتور يانكوفيتش.

ودعا الرئيس يوتشينكو نواب البرلمان إلى العمل على استقرار البلاد من خلال التصويت لصالح مرشحه الاقتصادي الإصلاحي البالغ 57 عاما والمعروف في الأوساط المالية الدولية.

وصفق النواب إثر عملية التصويت مرحبين بانتصار يوتشينكو الذي اجتاز أول أزمة خطيرة يواجهها منذ وصوله إلى السلطة في يناير/ كانون الثاني الماضي بعد "الثورة البرتقالية" في نهاية 2004. وكان يوتشينكو عقد أمس العديد من اللقاءات مع مختلف القادة السياسيين لتأمين الفوز بالمصادقة على ترشيح إيخانوروف.

كما دعا رئيسة الوزراء السابقة يوليا تيموشنكو التي أقالها مع حكومتها في الثامن من سبتمبر/ أيلول الجاري إلى المصالحة واقترح على كتلتها المشاركة في الحكومة الجديدة. وأقيلت تيموشنكو بعد أشهر من الخلافات الداخلية التي تسببت في حدوث انقسام داخل الحكومة.

ويترتب على رئيس الوزراء الجديد مهمة تسوية الخلافات التي أبعدت المستثمرين عن البلاد وتحديدا في مجال الخصخصة والعمل على رفع معدلات النمو التي انخفضت إلى أدنى مستوياتها في خمس سنوات.

وكان إيخانوروف نائبا للرئيس الحالي عندما كان رئيسا لوزراء في العامين 2000 و2001. ومن المقرر أن يحصل خبراء على مناصب مهمة في الحكومة الجديدة إلى جانب رجال السياسة.

وبشأن مزاعم الفساد تعهد يوتشينكو لنواب البرلمان بإجراء إصلاحات تشمل تقليص بعض الوظائف إضافة لتقليص مسؤوليات مجلس الأمن القومي والدفاع الذي أبدى معارضة قوية لتيموشينكو قبل تنحيتها.

المصدر : وكالات