مشرف يدعو لتسوية نهائية بشأن كشمير

الهند وباكستان مصممان على مواصلة بحث الخلافات بينهما (رويترز)
أبدى الرئيس الباكستاني برويز مشرف ارتياحه من نتائج الدورة الثانية من المحادثات بين وزير خارجية بلاده ونظيره الهندي.
 
وشدد مشرف خلال استقباله وزير الخارجية الهندي شيام ساران على ضرورة إيجاد حل وتسوية نهائية لقضية كشمير العالقة بين البلدين, مشيرا إلى أن إحراز تقدم بشأن الإقليم سيسهل في حل بقية المواضيع الأخرى على حد قوله.
 
من جانبه أعلن ساران عقب لقائه مشرف أن البلدين يحرزان تقدما في العديد من المواضيع أهمها قضية كشمير, معربا عن أمله في توفير الأجواء الملائمة لدعم المواطنين في كلا البلدين.
 
وأكد على أهمية استكشاف مجالات اتصالات جديدة بين الشعبين. وقال إن إعادة رسم الحدود أو التنازلات الإقليمية ليست محل نقاش وإن الجهود يجب أن تأتي عوضا عن التداعيات السلبية للخطوط التي رسمت بالفعل على الخريطة.
 
كما أشار وزير الخارجية الباكستاني خورشيد قصوري بدوره إلى أن الجانبين مصممان على مواصلة بحث المسائل الثنائية محل الخلاف, والدفع بعملية الحوار قدما على حد تعبيره.
 
و اتفق الجانبان على إجراء جولة ثالثة من المحادثات بينهما بين يناير/ كانون الثاني ويوليو/ تموز القادمين.
 
كما توصل الجانبان لمشروع اتفاق بشأن التبليغ المسبق بالتجارب الصاروخية والاتفاق على مواصلة مباحثات السلام التي بدأت في يناير/ كانون الثاني الماضي.
 
وكانت صيغة مشروع الاتفاق بشأن التجارب الصاروخية وضعت خلال مباحثات جرت في نيودلهي الشهر الماضي, في إطار علمية تدعى بـ"الحوار المركب" والذي يشمل مسائل كشمير والسلام والأمن النزاع الحدودي.
المصدر : وكالات