إصابة شخص بانفجار داخل السفارة البريطانية في كرواتيا

انفجرت عبوة ناسفة داخل السفارة البريطانية في العاصمة الكرواتية زغرب صباح اليوم، ما أسفر عن إصابة شخص بجروح طفيفة.
 
وعلى الفور عززت السلطات الإجراءات الأمنية في السفارة وما حولها.
 
وقالت المتحدثة باسم السفارة تيسا فراس إن العبوة يبدو أنها وضعت  في غرفة البريد في السفارة، وأشارت إلى أن السلطات بدأت تحقيقا لمعرفة ملابسات الحادث، دون أن تدلي بمزيد من التفاصيل.
 
ولم يعرف إن كان المصاب دبلوماسيا بريطانيا أم موظفا عاديا في السفارة. من جانبها قالت شبكة سكاي نيوز الإخبارية البريطانية إن الانفجار ناجم عن طرد مفخخ.
 
ولم تعلن أي جهة حتى الآن مسؤوليتها عن الانفجار، ويشار إلى أن كرواتيا شهدت بعض التهديدات ضد مصالح غربية منذ انتهاء حرب الاستقلال عن يوغسلافيا السابقة عام 1995.
 
وقد تلقى عدد من السفارات الغربية في زغرب ومكاتب دولية رسائل تهديد في مارس/ آذار الماضي عزاها دبلوماسيون غربيون إلى تنامي العداء في كرواتيا تجاه الاتحاد الأوروبي. وقد شرعت الشرطة الكرواتية في ذلك الوقت في تحقيقات بشأن تلك التهديدات لكن نتائج التحقيقات لم يعلن عنها.
 
تجدر الإشارة إلى أن الاتحاد الأوروبي أجل البدء في مفاوضات انضمام كرواتيا إلى الاتحاد في مارس/ آذار الماضي. وعزي سبب ذلك إلى فشل زغرب في التعاون الكامل مع محكمة جرائم الحرب في يوغسلافيا السابقة التابعة للأمم المتحدة في لاهاي.
 
وتأمل كرواتيا البدء بمفاوضات الانضمام للاتحاد الأوروبي بنهاية هذا العام بعدما عززت جهودها للقبض على الجنرال آنتي غوتوفينا المطلوب لمحكمة لاهاي بتهمة ارتكاب جرائم حرب والمختفي منذ العام 2001 ويرى فيه الكروات بطلا قوميا.
المصدر : وكالات