عـاجـل: مندوب روسيا في الأمم المتحدة: يجب مواجهة الجماعات المسلحة في سوريا وبسط سيطرة الحكومة على كل أراضيها

واشنطن تمتدح المقترح الصيني وبيونغ يانغ تتمسك بالنووي

كريستوفر هيل أكد أن جولة محادثات الغد هي الأخيرة بغض النظر عن نتائجها (رويترز)

امتدحت الولايات المتحدة المقترح الذي تقدمت به الصين في المحادثات السداسية الهادفة إلى تفكيك برامج الأسلحة النووية لكوريا الشمالية، وقالت إن الجولة الأخيرة من هذه المحادثات ستجرى غدا سواء تم التوصل إلى اتفاق أم لا.

وأكد المبعوث الأميركي للمفاوضات كريستوفر هيل للصحفيين في بكين أن المقترح الصيني يعد حلا جيدا لجسر الخلافات العالقة مع بيونغ يانغ والتي وصفها بأنها صعبة ولكنها ليست عصية على الحل.

ولم يكشف المسؤول الأميركي أي تفاصيل عن المقترح الصيني، لكن رئيس الوفد الروسي أكد أن المقترح يقر بحق بيونغ يانغ في امتلاك طاقة نووية سلمية إذا تخلت عن برامجها للأسلحة النووية والتزمت بالتفتيش.

من جهته قال رئيس الوفد الياباني كينيشيرو ساساي إن المقترح الصيني ربما يقود إلى انفراج من حالة الجمود الحالية التي تمر بها المحادثات، مشيرا إلى أن بعض التقدم قد أحرز في الساعات الماضية.

ونقلت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) عن المتحدث باسم الوفد الصيني ليو جيانتشاو قوله إن المحادثات تقترب من النهاية وستستمر غدا الاثنين لليوم السابع على التوالي.

تصلب كوري

الوفد الكوري الشمالي وصف مطالبة بلاده بالتخلي عن الردع النووي بأنه ساذج (الفرنسية)
بالمقابل أعلنت بيونغ يانغ رفضها القاطع للتخلي عن أسلحتها النووية قبل أن تتلقى ضمانات أمنية من واشنطن ومساعدات في مجال الاقتصاد والطاقة.

ووصف المتحدث باسم الوفد الكوري الشمالي هيون هاك يونغ مطالبة بلاده بالتخلي عن خيار الردع النووي بأنه "طلب ساذج"، مؤكدا أن حيازة بلاده لهذا السلاح تهدف إلى الدفاع عن نفسها وقال "لا تحلموا حتى بأن نقوم بذلك".

وفي سبيل تبديد المخاوف الأميركية من المشاريع النووية الكورية الشمالية اقترح مسؤول كوري شمالي إدارة مشتركة لمفاعل يعمل بالماء الخفيف، مبديا استعداد بلاده لقبول عمليات تفتيش دولية عليه.

وبالمقابل رفضت بيونغ يانغ عرضا من سول لإمداد الشطر الشمالي بما يصل 2000 ميغاواط من الكهرباء، وأصرت على حيازة مفاعل نووي للأغراض السلمية.

وقد يدفع الفشل في التوصل إلى اتفاق في محادثات بكين الولايات المتحدة لإحالة الأمر إلى مجلس الأمن الدولي والسعي لفرض عقوبات. وقالت كوريا الشمالية من قبل أن العقوبات تعني الحرب بالنسبة لها.

المصدر : وكالات