الأمم المتحدة تاريخ وهياكل

منظمة الأمم المتحدة تعيد التفكير في هياكلها ومهامها (الفرنسية)


أسست هيئة الأمم المتحدة في 24 أكتوبر/تشرين الأول 1945 باتفاق بين 51 دولة بهدف الحفاظ على السلام بواسطة التعاون الدولي والأمن الجماعي. وتضم الأمم المتحدة اليوم 191 عضوا يمثلون جميع دول العالم تقريبا. 
 
والدولة التي تنضم إلى المنظمة الدولية توافق على ميثاق الأمم المتحدة الذي يحدد المبادئ الأساسية التي تقوم عليها العلاقات بين الدول.
 
ويحدد الميثاق أربعة أهداف للأمم المتحدة هي الحفاظ على السلام والأمن الدوليين وتطوير علاقات ودية بين الأمم وتحقيق التعاون الدولي من خلال تسوية المشكلات الدولية وتشجيع احترام حقوق الإنسان ولعب دور مركزي لتنسيق جهود مختلف الأمم.
 
وتضم الأمم المتحدة ست هيئات رئيسية خمس منها تتخذ من نيويورك مقرا لها وهي الجمعية العامة ومجلس الأمن والمجلس الاقتصادي والاجتماعي ومجلس الوصاية والأمانة العامة, إلى جانب محكمة العدل الدولية ومقرها في لاهاي.
 
ويتألف مجلس الأمن من 15 عضوا بينهم خمس دول دائمة العضوية هي الصين والولايات المتحدة وروسيا وفرنسا وبريطانيا.
 
أما الدول الأعضاء العشر الأخرى, فتنتخبها الجمعية العامة لمدة سنتين. وهذه الدول هي حاليا أنغولا وتشيلي وألمانيا وباكستان وإسبانيا حتى نهاية العام 2004, والجزائر وبنين والبرازيل والفيلبين ورومانيا حتى نهاية 2005.
 
وأعضاء الأمم المتحدة دول ذات سيادة. والأمم المتحدة ليست حكومة عالمية ولا تصدر تشريعات, بل تقدم السبل والوسائل للمساعدة على تسوية النزاعات الدولية ولوضع سياسات خاصة بالمسائل التي تهم البشرية.
 
وتشارك في ذلك جميع الدول الأعضاء من دول كبرى وصغرى ودول فقيرة وغنية ولكل منها صوت وحق التصويت في الجمعية العمومية.
 
وتقوم الأمم المتحدة حاليا بـ16 مهمة لحفظ السلام في العالم يشارك فيها أكثر من 60 ألف عسكري و12 ألف مدني من مئة دولة. وتقارب الموازنة السنوية للمنظمة الدولية ثلاثة مليارات دولار.
 
كما تعمل أكثر من ثلاثين منظمة تنتمي إلى نظام الأمم المتحدة على تشجيع احترام حقوق الإنسان وحماية البيئة ومكافحة الأمراض ودعم التنمية وخفض الفقر.


المصدر : الفرنسية