قاضية هولندية تشتبه في سرقة CIA ملفات عن خان

عبد القدير خان برأته محكمة استئناف هولندية من سرقته اليورانيوم في الثمانينيات (الفرنسية-أرشيف)
تشتبه قاضية هولندية في أن يكون لوكالة الاستخبارات المركزية الأميركية (CIA) دور وراء اختفاء ملفات تتعلق بأبي القنبلة النووية الباكستانية عبد القدير خان الذي حكم عليه غيابيا فيها منذ أكثر من عقدين.
 
وقالت أنيتا ليسر نائبة رئيس محكمة أمستردام في مقابلة تليفزيونية إن اختفاء مثل تلك الملفات أمر غير معقول, مضيفة أنه من المذهل أن تفقد ملفات لأهداف سياسية خاصة إذا جاءت بناء على طلب من الـCIA.
 
وفي أغسطس/آب الماضي صرح رئيس الوزراء الهولندي الأسبق رود لوبرز بأن بلاده سمحت لخان بمغادرة البلاد عامي 1975 و1986 بناء على طلب من الاستخبارات الأميركية, مشيرا إلى أن قرار عدم ملاحقته قضائيا جاء بناء على نصيحة من الـCIA.
 
وعلقت القاضية ليسر على تلك التصريحات بأنه تبين لها بوضوح سبب اختفاء الملف الذي ظلت تبحث عنه لسنوات, معربة عن اعتقادها بأن شخصا أضاع الملف لهدف ما تحت ممارسة ضغوط سياسية على حد قولها.
 
وكانت ليسر حكمت على خان الذي كان يعمل في شركة يورنكو الهولندية في السبعينيات بالسجن أربع سنوات بتهمة سرقة أسرار تتلعق بتخصيب اليورانيوم.
 
وأبطلت محكمة الاستئناف الحكم على خان بعد عامين من صدوره بسبب ما أسمتها قصور الإجراءات القضائية, ولم تتابع الحكومة التحقيق بعدها.
المصدر : الفرنسية