المعارضة العاجية تطالب بمرحلة انتقالية تستبعد الرئيس غباغبو

File picture taken in Abidjan 07 August 2004 showing Ivory Coast 's President Laurent Gbagbo (L), accompanied by then Ivory Coast 's chief of Staff general Mathias Doue (R) in the courtyard of the presidential palace. Ousted Ivory Coast armed forces chief General Mathias Doue vowed in a radio interview early on 20 August 2005

اعتبرت أحزاب المعارضة الرئيسية في ساحل العاج أمس الاثنين أنه من المستحيل تقنيا وماديا تنظيم انتخابات رئاسية في البلاد في التاريخ المقرر يوم 30 أكتوبر/تشرين الأول القادم وطالبت باعتماد مرحلة انتقالية سياسية تستبعد الرئيس لوران غباغو.

وجاء في بيان للتجمع الموالي للرئيس السابق فيليكس أوفوات بوانييه يحمل توقيع رئيس التجمع دجيدجي مادي "من المستحيل تقنيا وماديا تنظيم انتخابات رئاسية في الموعد المقرر دستوريا".

وأضاف البيان أن التجمع الذي يضم أربعة أحزاب من المعارضة يرى أنه "بموجب هذه الاستحالة ستجد البلاد نفسها في فراغ دستوري وبدون رئيس للجمهورية ولا حكومة، أي في فراغ دستوري تام".

وأوضح أن تحالف المعارضة يرفض أي تأجيل تقني للانتخابات من شأنه أن يصفي الملف العاجي. ويطالب التحالف بمرحلة انتقالية لتحاشي وقوع البلاد في الفوضى.

وأشار إلى أن تجمع المعارضة يعتبر أن رئيس الدولة لوران غباغبو لن يكون هو قائد المرحلة الانتقالية.

المصدر : وكالات