عـاجـل: ترامب: واشنطن ستفرض عقوبات اقتصادية على من يسهلون أو يمولون حدوث الأعمال الشنيعة في سوريا

بلجيكا تحيل 13 إسلاميا للمحاكمة

أحد المشتبه فيهم قبل مثوله أمام المحاكمة في بروكسل (الفرنسية)

أمر قاض بلجيكي بإحالة 13 مشتبها فيهم إلى المحاكمة بعد اتهامهم بالانتماء إلى جماعة مغربية يلقى عليها باللوم في تدبير تفجيرات مدريد والدار البيضاء التي قتل فيها أكثر من 200 شخص.

وقال المتحدث باسم مكتب الادعاء البلجيكي إيريك فان ديرسيبت إن هؤلاء المشتبه فيهم سيمثلون أمام محكمة بروكسل في فترة لا تتجاوز ستة أسابيع، مشيرا إلى أن القاضي المكلف بالقضية دانييل فرانسين أمر كذلك بالإفراج عن مشتبه فيه آخر وإجراء المزيد من التحقيقات لتقرير ما إذا كان يتعين محاكمة أربعة مشتبه فيهم آخرين معتقلين حاليا في إسبانيا والمغرب أم لا.

غير أن محامي الدفاع شككوا في صحة الاتهامات الموجهة لموكليهم. وتساءل فيليب فان هيندي محامي المتهم عبد الله وابور "هل الاتصالات والعلاقات والتعاطف مع الأشخاص المرتبطين بحركة إرهابية كافية لاعتبارهم مشاركين في منظمة إرهابية؟".

ويواجه المشتبه فيهم اتهامات بالانتماء إلى خلية من الجماعة الإسلامية المقاتلة المغربية وحيازة وثائق مزورة ومساعدة أعضاء آخرين من الجماعة في أماكن أخرى من أوروبا. 

والمشتبه فيه الرئيسي في الخلية هو عبد القادر حكيمي الذي يعتقد أن له علاقات بأشخاص ضالعين في تفجيرات الدار البيضاء ومدريد، لكنه ينفي ذلك.

وأدت تحقيقات القاضي فرانسين إلى اعتقال وتسليم القيادي البارز في الجماعة يوسف بلحاج إلى إسبانيا حيث كان مطلوبا للاشتباه في أنه المتحدث باسم القاعدة الذي أعلن المسؤولية عن تفجيرات مدريد في شريط فيديو عام 2004.

وتصنف الولايات المتحدة الجماعة الإسلامية المقاتلة المغربية على أنها "جماعة إرهابية" تهدف إلى إقامة دولة إسلامية في المغرب وتدعم نشاط القاعدة ضد الدول الغربية. وبعض أعضاء الجماعة هم مشتبه بهم في تفجيرات مدريد التي قتل فيها 190 شخصا.

وستكون قضية المشتبه فيهم هي ثالث محاكمة بارزة مناهضة للإرهاب في بلجيكا منذ هجمات سبتمبر/أيلول على الولايات المتحدة.

المصدر : وكالات