عـاجـل: وزير النقل اليمني: السعودية كانت تتلقى تقارير كاذبة من الإمارات ونأمل من الرياض أن تتخذ موقفا أكثر صرامة

تجدد الحرائق بالبرتغال بعد الإعلان عن إخمادها

صراع مستميت مع النيران دون جدوى (رويترز)
اشتعلت النيران مجددا في غابات البرتغال بعد أن أعلنت الحكومة سيطرة فرق الإطفاء على جميع الحرائق وسط وشمال البلاد بفضل انخفاض درجات الحرارة.
 
وقالت خدمة الإطفاء الوطنية البرتغالية إن الحرائق تجددت مع ارتفاع درجات الحرارة خلال النهار.
 
وأوضحت في بيان لها أن سبعة حرائق صغيرة خرجت عن نطاق السيطرة بعد ظهر الخميس وكان أكبرها قرب سانتاريم على بعد نحو 60 كلم شمال شرق العاصمة لشبونة.
 
وأسفرت الحرائق التي اجتاحت البرتغال خلال الأسبوعين الماضيين عن مقتل 15 شخصا على الأقل بينهم عشرة من رجال الإطفاء، وأتت على أكثر من 100 منزل.
 
وساعد تراجع حدة الحر وتكون السحب عمال الإطفاء على إخماد النيران التي دمرت مساحات شاسعة من الغابات وسط البلاد. وتتزامن هذه الحرائق مع أسوأ موجة جفاف تسجل في تاريخ البرتغال.
 
وتفيد تقديرات الهيئة الوطنية لمكافحة حرائق الغابات بأن أكثر من 450 ألف فدان من الغابات احترقت حتى الآن هذا العام، وهو ثاني أعلى رقم سنوي منذ العام 1980.
 
وقد استنجدت لشبونة بالاتحاد الأوروبي لإنقاذ غاباتها من هذه الكارثة البيئية، واستجابت كل من فرنسا وألمانيا وإيطاليا وإسبانيا وهولندا للنداء وأرسلت طائرات تسكب الماء من الهواء لمكافحة النيران التي اجتاحت مساحات واسعة من الغابات. ويقاتل النيران أكثر من 850 إطفائيا يدعمهم 600 جندي.
المصدر : وكالات