عـاجـل: الناطق باسم حماس: ننسق مع جميع فصائل المقاومة الفلسطينية بشأن الرد على جرائم الاحتلال

استطلاع يرجح تفوق كويزومي على معارضيه في الانتخابات

كويزومي يعتبر الانتخابات استفتاء على خصخصة البريد وعلى برنامجه الإصلاحي (رويترز)
أظهر استطلاع نشر اليوم أن نسبة اليابانيين الذين يعتزمون التصويت لصالح الحزب الديمقراطي الحر بزعامة رئيس الوزراء جونيتشيرو كويزومي في الانتخابات المقررة الشهر القادم تزيد عن ضعفي نسبة الذين يعتزمون التصويت لصالح خصمه الرئيسي الحزب الديمقراطي.

وقال 16% من بين 988 شخصا شاركوا في الاستطلاع الذي أجرته صحيفة "نيهون كييزاي" خلال اليومين الماضيين, إنهم يعتزمون التصويت لصالح الحزب الديمقراطي المعارض في انتخابات مجلس النواب الذي يتمتع بالقوة داخل البرلمان بانخفاض قدره نقطتان مئويتان عما جاء في مسح أجري في وقت سابق من الشهر نفسه.

ويتناقض الانخفاض في عدد الراغبين بالتصويت لصالح الديمقراطيين مع اتجاه ساد في الانتخابات العامة التي أجريت مؤخرا عندما ارتفع التأييد للمعارضة مع اقتراب موعد الانتخابات.

ومعلوم أن كويزومي دعا إلى إجراء انتخابات عامة مبكرة في 11 سبتمبر/ أيلول بعدما انضم منشقون عن حزبه الديمقراطي الحر إلى أحزاب المعارضة داخل البرلمان أوائل الشهر الجاري لتعزيز الاتجاه الرافض لمشروع خصخصة النظام البريدي الذي يعد الدعامة الأساسية لبرنامجه الإصلاحي.

ويصر كويزومي على اعتبار الانتخابات استفتاء على خصخصة النظام البريدي -وهو مؤسسة مالية عملاقة تفوق أصولها ثلاثة تريليونات دولار- وكذلك على برنامجه الإصلاحي الأوسع.

ويقول الحزب الديمقراطي من جهته إن هناك قضايا أكثر أهمية على رأسها الحاجة إلى إصلاح نظام المعاش في



اليابان والذي بات غير مناسب بسبب تراجع معدلات المواليد وارتفاع أعداد المعمرين.

المصدر : رويترز