روما ستسلم حمدي إسحق للندن بعد استكمال التحقيق معه

أمام دفاع حمدي إسحق (الرابع أسفل من اليسار) عشرة أيام لاستئناف قرار تسليمه (الفرنسية-أرشيف)
 
قالت إيطاليا إنها ستسلم السلطات البريطانية حمدي إسحق (27) المتهم بالضلوع في تفجيرات 21 يوليو/ تموز الماضي، في أجل أقصاه 35 يوما.
 
وقال النائب العام للعاصمة الإيطالية روما ألبرتو كوتيزلا إن بلاده ستسلم حمدي إسحق إلى لندن في كل الحالات, لكنها تريد أن تستكمل التحقيق معه وهو ما جعلها تطلب تأجيل الترحيل 30 إلى 40 يوما.
 
وأضاف كوتزيلا أن السلطات الإيطالية تريد معلومات أكبر عن القنابل التي قالت الشرطة البريطانية إنه لم تنفجر إلا صواعقها, بينما قالت تقارير إيطالية إن روما تريد تسليم إسحق -ذي الأصل الإثيوبي- مؤقتا فقط لأنها تريد استكمال التحقيق معه في الشبكة التي أوصلته من لندن إلى روما بعد أيام قلائل من الهجمات.
 
سونيسا محامية إسحق قالت إنه لن يحظى بمحاكمة عادلة في بريطانيا (الفرنسية-أرشيف)
قنبلة من طحين
وأصدرت المحكمة قرارها بناء على ملف تقدمت به لندن يثبت تورط إسحق بالهجمات, وبناء على تصريحه بعد توقيفه بروما بأنه كان يريد من الهجمات إثارة الهلع وليس القتل, قائلا إنه كان يريد الاحتجاج على احتلال العراق وإن القنابل كانت تحتوي طحينا وذرورا, وهو سائل كيماوي ينضح على الأشجار لجعل أوراقها تتساقط قبل الأوان.
 
غير أن ممثل الطرف البريطاني في جلسة الاستماع باولو إيوريو أكد أن المواد المستعملة متفجرات معروفة, بينما جاء في نسخة من قرار المحكمة حصلت عليها رويترز أن المواد المذكورة هي TATP, المادة نفسها التي احتوتها قنبلة لم تنفجر عثر عليها في منطقة ليتل وورموود سكرابز في لندن بعد الهجمات.
 
وقد حضر إسحق -المعروف أيضا بعصمان حسين- جلسة الاستماع لكنه لم يتدخل, بينما قالت محاميته أنطونيتا سونيسا إن موكلها لن يحظى بمحاكمة عادلة في بريطانيا. وإنها ستطعن أمام محكمة الاستئناف العليا التي يفترض أن تصدر قرارها في أجل أقصاه 15 يوما من تاريخ الاستئناف.
المصدر : وكالات