بوش يدعو قمة الثماني لبحث خطة بديلة لبروتوكول كيوتو

دعا الرئيس الأميركي جورج بوش مجموعة الثماني إلى الاهتمام بمعالجة موضوع التغيرات المناخية لكنه رفض مسبقا أي اتفاق شبيه ببروتوكول كيوتو.

وفي مقابلة تبثها اليوم شبكة التلفزة البريطانية آي.تي.في, حذر بوش من أن الرد الأميركي سيكون بالرفض إذا كانت خطة عمل مجموعة الثماني شبيهة ببروتوكول كيوتو التي ترفض واشنطن التوقيع عليها، معتبرا أن الطريقة الأفضل للتحرك في هذا المجال هي الاستثمار في التكنولوجيا الجديدة.

وتأتي تصريحات بوش قبل 48 ساعة من بدء قمة مجموعة الثماني التي تضم ألمانيا وكندا والولايات المتحدة وفرنسا وإيطاليا واليابان وبريطانيا، حيث ستعقد تلك القمة الأربعاء القادم في غلينيغلز بأسكتلندا، ومن المقرر أن تتصدر تغيرات المناخ والتجارة العالمية جدول أعمالها.

قمة مميزة
وقد عبرت بريطانيا التي تستضيف الاجتماعات عن أملها أن تكون أعمال القمة مميزة وأن تسفر عن اتفاقات فعالة بخصوص أفريقيا وقضايا أخرى لذلك يتوقع ألا تحسم نتائج المحادثات حتى اللحظات الأخيرة.

ومن القضايا المهمة على جدول أعمال القمة تبني نظم أكثر مرونة بشأن سعر الصرف في دعوة غير مباشرة للصين إلى التخفيف من قبضتها على اليوان الصيني.

ويتوقع أن يؤيد زعماء مجموعة الثماني اتفاقا توصل إليه وزراء ماليتهم الشهر الماضي لإسقاط ديون 18 من الدول الفقيرة أغلبها في أفريقيا، كما سعى رئيس الوزراء البريطاني توني بلير إلى مضاعفة المساعدات الخارجية وإصلاح القواعد التجارية التي تضر الدول الفقيرة. 

وسيعقد بعض الزعماء الأفارقة جلسات منفصلة مع زعماء مجموعة الثماني لمناقشة المبادرة الجديدة للمشاركة من أجل تنمية أفريقيا وهي خطة تهدف بالدرجة الأولى إلى تنمية القارة.

مناهضو العولمة
ومع أن أحدث المؤشرات تشير إلى أن القمة يمكن أن تخرج باتفاقات بخصوص أفريقيا فإنها قد تقصر عن تلبية تطلعات مناهضي العولمة الذين نظموا أمس "قمة بديلة" في العاصمة الإسكتلندية أدنبره.

وغلبت على مداخلات الاجتماع الدعوة إلى إعادة نظر جذرية في مجموعة الدول الغنية ووجهت الانتقادات خصوصا إلى الرئيس الأميركي جورج بوش ورئيس الوزراء البريطاني توني بلير بسبب دورهما في اجتياح العراق. وعقدت ثماني جلسات و60 ورشة عمل في جامعة أدنبره وداخل قاعتي مسرح.

والتأمت "القمة البديلة" بعد تظاهرة ضد الفقر حشدت السبت الماضي 225 ألف شخص في عاصمة أسكتلندا.

المصدر : وكالات

المزيد من اتفاقات ومعاهدات
الأكثر قراءة