الفيضانات تشرد عشرات الآلاف بشمال غرب باكستان

الأمطار الموسمية والسيول تدمر آلاف الهكتارات من المحاصيل الزراعية بباكستان سنويا (الفرنسية-أرشيف)
 
غمرت مياه الفيضانات آلاف المنازل في العديد من القرى الباكستانية في إقليم سرحد بشمال غربي البلاد وشردت أكثر من 50 ألف شخص. وقد دمرت السيول الجارفة المحاصيل في مساحات شاسعة من الأراضي الزراعية وأحدثت خسائر مادية فادحة لكن لم ترد تقارير عن وقوع ضحايا.
 
وتشير المعلومات الأولية الواردة من مناطق شترال وسوات إلى أن الفيضانات الناجمة عن هطول الأمطار الموسمية وارتفاع منسوب مياه الأنهار هدمت عشرات المنازل وجرفت الجسور.
 
ويتوقع المسؤولون في المنطقة هطول مزيد من الأمطار خلال الساعات والأيام القليلة القادمة، مما يهدد مزيدا من الأراضي الزراعية بالدمار جراء الفيضانات العارمة.
 
وقد حثت السلطات الباكستانية -التي أقامت مخيمات مؤقتة لإيواء المشردين- سكان القرى الواقعة على ضفاف نهر سوات على مغادرة منازلهم إلى أماكن أكثر أمنا تحسبا لاكتساح مياه النهر التي تواصل ارتفاعها لمنازلهم.
 
ويقوم الجيش والهلال الأحمر الباكستانيان بتوزيع المؤن الغذائية ومواد الإغاثة في المناطق المنكوبة. وبينما أقام الهلال الأحمر مستشفى طبيا متنقلا في المنطقة يواصل الجيش الباكستاني بحثه عن ضحايا تحاصرهم المياه لنقلهم إلى مناطق آمنة.
 
وقد وجهت السلطات المحلية نداء عاجلا إلى الحكومة الفيدرالية لإرسال مساعدات مالية لتغطية نفقات إيواء المشردين من غذاء ودواء. 
المصدر : وكالات