العثور على أحد الجنود الأميركيين المفقودين بأفغانستان

عسكريون أميركيون يقولون إن لديهم آمالا قوية في العثور على بقية الفريق أحياء (رويترز-أرشيف)
 
ذكرت وسائل إعلام أميركية اليوم أن وحدات الإنقاذ الخاصة التابعة للجيش الأميركي تمكنت من العثور على أحد الجنود الذين فقدوا منذ الثلاثاء الماضي في شرق أفغانستان.
 
وأفاد مسؤول أميركي طلب عدم الكشف عن اسمه بأن الجندي الذي كان من ضمن فريق مكون من ستة أشخاص وجد في صحة جيدة، ولكنه لم يفصح عن اسم الجندي، كما لم يشر إلى المكان الذي وجد فيه.
 
ونقل المسؤول عنه قوله إنه تملص من الأعداء في إشارة إلى مقاتلي حركة طالبان، وفي هذا السياق تجري على مدار الساعة عمليات بحث واسعة تشترك فيها وحدات أميركية وأفغانية لمعرفة مصير زملائه الآخرين.
 
ويقول عسكريون أميركيون إن لديهم آمالا قوية في أن يكون الجنود على قيد الحياة وغير مأسورين. وكان هؤلاء الجنود أرسلوا للاستطلاع.
 
وقالت حركة طالبان في وقت سابق إنها قتلت سبعة "جواسيس" أميركيين قبل إسقاط مروحية شينوك التي قتل فيها 16 شخصا وليس 17 كما تردد سابقا. وقد تم قبل يومين العثور على جميع الجثث ونقلت إلى الولايات المتحدة.
 
وفي تطور آخر أعلن مصدر عسكري أميركي أن دورية أميركية أفغانية مشتركة قتلت مسلحيْن من طالبان وأصابت ثالثا واحتجزت اثنين آخريْن في ولاية قندهار جنوب البلاد. وتشهد مناطق الوسط والجنوب الأفغاني عمليات مكثفة أودت بحياة أكثر من خمسين شخصا خلال أربعة أيام.
 
المفرج عنهم جزء من مجموعة تتألف من 199 شخصا (الفرنسية-أرشيف)
إطلاق سجناء

وفي تطور ثالث أفرجت القوات الأميركية في أفغانستان اليوم عن 57 أفغانيا كانوا معتقلين لديها للاشتباه في أنهم أعضاء في حركة طالبان.
 
ويمثل المفرج عنهم جزءا من مجموعة تتألف من 199 شخصا مازالوا محتجزين في مركز الاعتقال العسكري الأميركي في قاعدة باغرام الجوية شمالي كابل. ومن المقرر أن يفرج عن بقية المجموعة في إطار برنامج للمصالحة الوطنية.
 
وقال بيان عسكري أميركي إن هؤلاء الرجال نقلوا إلى مكتب برنامج "تعزيز السلام" في العاصمة ومن المقرر السماح لهم بالعودة إلى منازلهم تحت إشراف زعماء القبائل. وأشار البيان إلى أنه سيتم الإفراج عن 142 معتقلا لايزالون لدى القوات الأميركية في وقت لاحق.
 
من جهة أخرى منحت اللجنة الانتخابية الأفغانية أمس زعماء الحرب المرشحين للانتخابات النيابية الأفغانية التي ستجرى في الثامن عشر من سبتمبر/أيلول المقبل، مهلة خمسة أيام لتسليم أسلحتهم.
 
وأشارت اللجنة إلى أن 208 مرشحين واردة أسماؤهم على القائمة السوداء للشخصيات المرتبطة بالمليشيات المسلحة، لديهم حتى السابع من يوليو/تموز لتسليم أسلحتهم.
المصدر : وكالات