المجمع الكنسي يعلن لائحة المرشحين لبطريركية القدس

أقر المجمع الكنسي لبطريركية القدس باليونان اللائحة النهائية لأسماء المرشحين لشغل منصب بطريرك القدس.
 
ونشرت وسائل إعلام يونانية الخميس الماضي اللائحة التي ضمت 13 مرشحا أبرزهم ميتروبوليت بترا "كورنيليوس" رئيس أساقفة ثافوري "ثيوفيلوس" وميتوبلويت بتوليماذوس "بلاذيوس" رئيس أساقفة طبرية "اليكسيوس".
 
ومن المقرر أن تمرر اللائحة على حكومات كل من الأردن وإسرائيل واليونان والسلطة الفلسطينية للموافقة عليها, وبعد نيلها الموافقة من الحكومات المذكورة ستعود اللائحة إلى مراقبة أخوية القبر المقدس الميتروبوليت "كورنيليو" ليحدد موعد إجراء الانتخابات النهائية.
 
وقال أستاذ اللاهوت بالكلية الأميركية يورغوس موستاكيس إن الميتروبوليت ثيوفيلوس كان الأوفر حظا في الانتخابات الأخيرة حيث حصل على سبعة أصوات, تلاه رئيس الأساقفة أريستارخوس بخمسة أصوات بينما حاز الميتروبوليت تيميثوس على ثلاثة أصوات.
 
وأضاف موستاكيس في تصريحات للجزيرة نت أنه لا يعتقد أن هناك مفاجآت قد تحصل في نتيجة الانتخابات, معربا عن اعتقاده أن العامل الأميركي الذي له دور ظاهر تماما في الانتخابات البطريركية لن يكون لديه اعتراضات مبدئية على انتخاب ثيوفيلوس.
 
وأوضح أنه في حال عدم توافق رغبة الحكومات المعنية مع رغبة أخوية القبر المقدس، فإنه من المحتمل أن يتم اللجوء للقضاء الإسرائيلي لحل الخلاف.
 
وأشار موستاكيس إلى أن أهم المهمات الملقاة على عاتق البطريرك القادم تتعلق بإيجاد حل للمشكلات الاقتصادية للبطريركية, وحل القضية التي نجمت عن التأجيرات الطويلة الأمد لممتلكات البطريركية لصالح رجال أعمال يهود من قبل البطريرك السابق إيرينيوس.
 
ويوصف المرشح ثيوفيلوس بأنه مثقف ودرس اللاهوت والفلسفة بألمانيا وأنه انتسب إلى أخوية القبر المقدس منذ أن كان طالبا, لكن مواقفه السياسية غير واضحة تماما بسبب عدم تعرضه لمناسبات يبدي فيها موقفه من الأحداث الجارية.
ـــــــــــ
المصدر : الجزيرة

المزيد من المسيحية
الأكثر قراءة