بوش يطمئن موسكو بشأن التحول الديمقراطي بدول الجوار

بوش مع رئيسة لاتفيا فايرا فيكي فريبيرغا (الفرنسية)

قال الرئيس الأميركي جورج بوش إنه لا يوجد سبب يدعو روسيا إلى التخوف من التدخل الأميركي في دفع التحول الديمقراطي في الدول المجاورة لها.

ووصف بوش في تصريحات للصحفيين في ريغا عاصمة لاتفيا الهيمنة السوفياتية على وسط وشرق أوروبا في أعقاب الحرب العالمية الثانية بأنها أحد أكبر الأخطاء في التاريخ.

وكان بوش التقى في لاتفيا أولى محطات جولته الأوروبية مع نظرائه رؤساء لاتفيا فايرا فيكي فريبيرغا وإستونيا أرنولد روتيل وليتوانيا فالداس أدامكوس.

وقد اختتم بوش اليوم زيارته للاتفيا ووصل إلى هولندا في ثاني محطات جولة تقوده إلى روسيا وجورجيا.

ومن المنتظر أن يتوجه بوش إلى موسكو للمشاركة في الاحتفالات التي تقام بعد غد الاثنين بمناسبة الذكرى الـ60 لانتهاء الحرب العالمية الثانية والانتصار على ألمانيا النازية.

انتقادات بوتين

بوتين طالب واشنطن بعدم تصدير ديمقراطيتها للآخرين (رويترز)
وقد استبق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لقائه المرتقب مع بوش يوم غد الأحد بالرد بقوة على الانتقادات الأميركية بشأن الديمقراطية في روسيا بإثارة تساؤلات بشأن انتخابات الرئاسة الأميركية عام 2000 وقرار بوش خوض الحرب في العراق.

وقال بوتين في مقابلة مع شبكة سي بي إس التلفزيونية الأميركية إنه يتعين على الرئيس جورج بوش أن يتساءل بشأن أساليب الديمقراطية في بلاده قبل أن ينظر في مشكلات الديمقراطية في روسيا.

وأكد الرئيس الروسي أن الانتخابات في بلاده مباشرة مما يجعلها ديمقراطية أكثر مما هو الحال في الولايات المتحدة حيث يدلي الناخبون بأصواتهم لاختيار أعضاء المجمع الانتخابي الذين يتولون بعد ذلك انتخاب الرئيس.

وانتقد أيضا تدخل المحكمة العليا الأميركية في انتخابات 2000 التي فاز بها بوش، وقال إن على الولايات المتحدة ألا تحاول تصدير ديمقراطيتها بمثل ما تحاول الآن في العراق.

المصدر : وكالات