اجتماع للرباعية بموسكو يحضره المبعوث الدولي الجديد للسلام

دي سوتو سيباشر عمله كمندوب بالمشاركة في اجتماع اللجنة الرباعية في موسكو (الفرنسية)

يعقد في موسكو في التاسع من مايو/أيار القادم اجتماع دوري للجنة الرباعية المعنية بالسلام في الشرق الأوسط بمشاركة مندوبين عن الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وروسيا والأمم المتحدة.

وسيشارك في الاجتماع الذي يعقد على هامش الاحتفالات بالانتصار على النازية, المنسق الأميركي للأمن في المنطقة الجنرال وليام ورد, وموفد اللجنة للمساعدة على الانسحاب الإسرائيلي من غزة جيمس وولفنسون.

وسيبحث اجتماع موسكو خطة خارطة الطريق المتوقفة منذ شهور بسبب الخلافات حول خطة الانسحاب الإسرائيلي من قطاع غزة.

ومن المقرر أن يشارك في اجتماع الرباعية مبعوث الأمم المتحدة الجديد للشرق الأوسط ألفارو دي سوتو خلفا للنرويجي تيري رود لارسن الذي انتهت ولايته.

وعين الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان الدبلوماسي البيروفي دي سوتو منسقا خاصا للأمين العام للأمم المتحدة لعملية السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين وممثلا خاصا لأنان لدى منظمة التحرير والسلطة الفلسطينية.

وقام دي سوتو وهو مسؤول بالأمم المتحدة منذ 23 عاما بالتفاوض وإعداد مسودة اتفاقية السلام التي أنهت صراعا استمر عشرة أعوام في سلفادور عام 1990-1991.

كما كان المفاوض الرئيسي للأمم المتحدة في الاتفاقية التي لم تكلل بالنجاح لإعادة توحيد قبرص ويعمل حاليا ممثلا للأمم المتحدة للصحراء الغربية.

وسيواصل لارسن وهو مدير غير متفرغ للأكاديمية الدولية, عمله الحالي كمشرف على تنفيذ القرار 1559 القاضي بانسحاب القوات السورية من لبنان وونزع سلاح حزب الله.

المصدر : وكالات