عـاجـل: وزير الدفاع التركي: من الممكن أن تشتري تركيا منظومة باتريوت الأميركية

زيارة تاريخية لرئيس وزراء فيتنام إلى أميركا

رئيس الوزراء الفيتنامي بان فان خاي يكسر القطيعة التاريخية مع واشنطن (الفرنسية)


يقوم رئيس الوزراء الفيتنامي بان فان خاي أواخر يونيو/ حزيران القادم بزيارة تاريخية إلى الولايات المتحدة تعتبر الأولى من نوعها لزعيم فيتنامي منذ نهاية حرب فيتنام قبل 30 عاما.
 
وأوضح المسؤول الفيتنامي أن الترتيبات تجري من أجل هذه الزيارة التاريخية التي تعتبر الأولى من نوعها لزعيم لفيتنام الموحدة إلى الولايات المتحدة منذ العام 1975.
 
وقال روبرت زوليك مساعد وزيرة الخارجية الأميركية إنه حمل دعوة رسمية إلى بان فان خاي من واشنطن، تتويجا للتطور في العلاقات الثنائية التي بدأت تنفض عنها آثار الحرب بين البلدين.
 
وأوضح زوليك الذي يزور فيتنام أن موعد هذه الزيارة التاريخية هو 21 يونيو/ حزيران القادم. وذكر زوليك بزيارة الرئيس الأميركي الأسبق بيل كلينتون إلى هانوي في العام 2000 بعد إعادة العلاقات بين البلدين.
 
وقد بدأ زوليك اليوم الجمعة في العاصمة هانوي محادثات مع المسؤولين الفيتناميين بعد يوم من إعلان التوصل لاتفاق بين البلدين بشأن حرية الأديان.
 
وتأتي الدعوة الأميركية بعد أسبوع من احتفالات "تحرير" سايغون في 30 أبريل/ نيسان 1975.
 
وأعلنت الولايات المتحدة أنها أخذت علما بالتقدم الذي أحرزه النظام الشيوعي في الأشهر الماضية مع الإفراج عن عدد من المعتقلين لأسباب دينية والموافقة المبدئية على إعادة فتح كنائس كانت حتى الآن مغلقة.
المصدر : وكالات