عـاجـل: روحاني: احتمال انتهاء الحرب على اليمن أصبح اليوم أقرب من أي وقت مضى

سول تستبعد استئناف المحادثات النووية مع بيونغ يانغ قريبا

جندي كوري شمالي يراقب المنطقة منزوعة السلاح مع كوريا الجنوبية (رويترز)

ألقت كوريا الجنوبية بظلال من الشك على إمكانية استئناف المحادثات السداسية الأطراف حول البرنامج النووي لكوريا الشمالية في القريب العاجل، وقالت إنها تنظر في كل الاحتمالات رغم أنها تحبذ الحل السلمي للأزمة.

وقال وزير الخارجية الكوري الجنوبي بان كي-مون في تصريحات للصحفيين في سول إنه يتعين على بيونغ يانغ أن تفهم أن استمرار توقف هذه المحادثات يعد أمرا غير مقبول ولا يمكن أن يستمر إلى ما لا نهاية، مشيرا إلى أن هناك الكثير من التطورات طرأت على هذه الأزمة وتثير قلقا كبيرا.

وأكد كي-مون أن المجتمع الدولي يتابع عن كثب ما يجري في كوريا الشمالية وسط تقارير صحفية تتحدث عن استعدادها لإجراء أول تجربة نووية، مشددا على أن الجهود لحل الأزمة سلميا وصلت مرحلة حرجة.

وعقدت الدولتان الكوريتان والولايات المتحدة واليابان وروسيا والصين ثلاث جولات من المحادثات بهدف إنهاء برامج كوريا الشمالية النووية دون إحراز تقدم ملموس. وكان من المقرر عقد جولة رابعة في سبتمبر/ أيلول 2004 لكنها لم تعقد حتى الآن.

وأجرت كوريا الشمالية اختبارا لإطلاق ما بدا أنه صاروخ قصير المدى الأحد الماضي. وزاد ذلك المخاوف بشأن محاولة بيونغ يانغ تسليح صواريخها برؤوس حربية نووية لكن مسؤولين في آسيا وواشنطن قللوا من أهمية الاختبار.

وأعلنت كوريا الشمالية في فبراير/ شباط الماضي أنها تمتلك أسلحة نووية، لكن خبراء في الأسلحة يشككون في أن لديها التكنولوجيا اللازمة لصنع رؤوس حربية صغيرة بدرجة كافية لتحميلها على صواريخها.

المصدر : أسوشيتد برس