استجواب رئيس شركة الكهرباء بشأن انقطاع التيار في روسيا

afp - A file picture taken 09 July 2003 shows Russian President Vladimir Putin (R) smiling, in front of the head of Russia's electricity monopoly, Anatoly Chubais during the opening ceremony
مثل رئيس شركة الكهرباء في روسيا أناتولي تشوبايس أمام ممثلي الادعاء بعد رفع دعوى جنائية ضده، عقب انقطاع التيار الكهربائي في موسكو والذي أدى إلى إغلاق البورصة وشل حركة النقل العام.
 
وقضى تشوبايس الذي يعد الرئيس التنفيذي لشركة نظام الطاقة الموحد التي تحتكر الكهرباء في روسيا، ساعات في مكتب ممثلي الادعاء بعد تأجيل الموعد عما كان مقررا في البداية لمنحه مزيدا من الوقت للسيطرة على أزمة الكهرباء بموسكو.
 
وقال الناطق باسم مكتب الادعاء سيرجي مارتشينكو إن المحققين استجوبوا تشوبايس بشأن النشاطات التنظيمية التي يشرف عليها دون إبداء أي تفاصيل أخرى.
 
من جانبه هاجم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أمس إدارة الشركة لقضائها وقتا طويلا في عملية إعادة الهيكلة الإستراتيجية وعدم الاستثمار في البنية الأساسية القديمة.
 
وكان وزير الطاقة الروسي فيكتور خريستنكو قد استبعد أي عمل إرهابي وراء انقطاع الكهرباء عن موسكو، مرجعا ذلك إلى عطل فني تسبب في وقوع انفجار واندلاع نيران بالمحطة.
 
كما دعا سياسيون إلى استقالة رئيس شركة الكهرباء من منصبه، في حين أكد تشوبايس أن استقالته تتطلب موافقة حملة أسهم الشركة.
 
وكان انفجار بمحطة فرعية قد أدى إلى شل الحركة في منطقة كبيرة بموسكو والمناطق المحيطة الأربعاء الماضي أدى إلى حدوث حوادث طرق بعد تعطل إشارات المرور وترك حوالي 20 ألف شخص داخل شبكة قطارات الأنفاق تحت الأرض.

 
يذكر أن تشوبايس يعد شخصية غير مرغوبة في روسيا لدوره في عملية الخصخصة بعد انهيار الاتحاد السوفياتي والتي أدت إلى بروز أثرياء جمعوا ثروات كبيرة في حين انزلق غالبية الشعب إلى حافة الفقر.
المصدر : وكالات