أردوغان يصل إسرائيل ويبحث تطوير العلاقات

F_Israeli Defence Minister Shaoul Mofaz
 
وصل رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان اليوم إلى إسرائيل في أول زيارة رسمية منذ توليه منصبه عام 2003.
 
وتهدف الزيارة إلى إعطاء دفع للعلاقات الثنائية التي تدهورت بعد انتقادات قوية لتل أبيب ووصفه عمليات قوات الاحتلال ضد الفلسطينيين بأنها إرهاب دولة.
 
وفور وصوله إلى مطار بن غوريون قرب تل أبيب توجه أردوغان إلى القدس الغربية لحضور حفل استقبال رسمي على شرفه يقيمه الرئيس الإسرائيلي موشيه كتساف.
 
وعقب لقائه كتساف سيجري رئيس الوزراء التركي -الذي يرافقه وفد سياسي واقتصادي كبير- محادثات مع نظيره الإسرائيلي أرييل شارون ونائبيه شمعون بيريز وإيهود أولمرت.
 
وستركز محادثات أردوغان بالأخص على عملية السلام في الشرق الأوسط، حيث ترى تركيا أنها قادرة على تسهيل مبادرات السلام بسبب علاقاتها الوثيقة مع إسرائيل والفلسطينيين على حد سواء، وفي هذا الإطار اقترحت أنقرة عدة مرات استضافة قمة فلسطينية إسرائيلية.
 
كما تأتي العلاقات الثنائية بين أنقرة وتل أبيب في صلب مباحثات أردوغان مع المسؤولين الإسرائيليين وعلى رأسها الجانب الاقتصادي، إذ تشير الإحصاءات إلى ارتفاع حجم التجارة بينهما من 450 مليون دولار عام 1996 إلى زهاء ملياري دولار عام 2004.
 
وكشفت مصادر إسرائيلية اليوم أنه سيتم خلال زيارة أردوغان عقد عدة صفقات للأسلحة، من بينها صفقة بقيمة نحو نصف مليار دولار تقوم إسرائيل بموجبها بتحديث 30 طائرة من طراز "فانتوم" تابعة لسلاح الجو التركي.
 
ترحيب إسرائيلي
undefinedوقد رحب وزير الخارجية الإسرائيلي سيلفان شالوم بزيارة أردوغان، وقال إن الزيارة تبين أن البلدين "يقيمان علاقات مستقرة تكاد تكون حميمة". مشيرا إلى أنه التقى نظيره التركي عبد الله غل ثماني مرات على الأقل خلال عامين.
 
وكرر شالوم بهذه المناسبة تأييد تل أبيب لانضمام تركيا إلى الاتحاد الأوروبي، مشيرا إلى أن مثل هذا الانضمام من شأنه أن يعزز الاستقرار في الشرق الأوسط على حد تعبيره.
 
وبدأت تركيا وإسرائيل شراكة إستراتيجية مع توقيع اتفاق للتعاون العسكري عام 1996 أثار غضب الدول العربية وإيران. لكن هذه العلاقات تراجعت إلى حد كبير منذ وصول أردوغان -الذي ينتمي إلى التيار الإسلامي في تركيا- إلى السلطة في مارس/ آذار 2003.
 
زيارة الأراضي الفلسطينية
وسيزور أردوغان غدا الاثنين المسجد الأقصى المبارك قبل توجهه إلى رام الله حيث سيجري محادثات مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس ورئيس الوزراء أحمد قريع في رام الله.
 
كما سيفتتح أردوغان في رام الله وكالة حكومية تركية للتعاون والتنمية هدفها تشجيع المساعدة للفلسطينيين. 
المصدر : وكالات