وفاة الرئيس الإسرائيلي السابق عزرا وايزمن

قال مصدر طبي إسرائيلي إن الرئيس الإسرائيلي السابق عزرا وايزمن توفي الليلة الماضية في منزله بمدينة ساريا الساحلية جنوب حيفا عن عمر يناهز 81 عاما.

وكان وايزمن قد نقل مؤخراً عدة مرات إلى المستشفى إثر تدهور حالته الصحية منذ إصابته بالتهاب رئوي في فبراير/ شباط الماضي.

ولد وايزمن في حيفا عام 1924، وهو ابن شقيق شاييم وايزمن أول رئيس إسرائيلي، وقد بدأ خدمته العسكرية في سلاح الجو الملكي إبان الحرب العالمية الثانية ثم أصبح قائدا لسلاح الجو (1958-1966) ومن ثم مساعدا لرئيس الأركان (1966-1969).

ودخل بعدها السياسة مثل العديد من الجنرالات السابقين الإسرائيليين واختار معسكر "اليمين الوطني" فشغل سلسلة من المناصب الوزارية من بينها منصب وزير الدفاع (1977-1980). غير أنه استقال بعد ذلك بقليل من الحكومة لينضم إلى حزب العمل.

وبعد أن عين وزيرا للعلوم في حكومة وحدة وطنية, خالف القانون الذي يحظر إجراء أي اتصال مع منظمة التحرير الفلسطينية ليلتقي سرا مسؤولا في المنظمة الفلسطينية عام 1989 في جنيف.

وكان ثمن هذا اللقاء فقدان منصبه في الحكومة الأمنية, ليختار بعدها الابتعاد عن العماليين. وبعد فترة تهميش قصيرة, انتخب في مايو/ أيار 1993 كسابع رئيس لإسرائيل, وهو منصب بروتوكولي.

وفي مارس/ آذار 1998 انتخب لولاية رئاسية ثانية غير أنه اضطر إلى تقديم استقالته في يوليو/ تموز 2000 على إثر قضية فساد, وساند منذ ذلك الوقت زعيم حزب الليكود ورئيس الوزراء الحالي أرييل شارون.

المصدر : وكالات

المزيد من سياسي
الأكثر قراءة