عـاجـل: منظمة الصحة العالمية: تنقل الناس وسفرهم بشكل يومي يعني مواجهة مخاطر دائمة لانتشار الفيروس

اضطراب بصحة ميلوسوفيتش وضابطان يدفعان ببراءتهما

محاكمة ميلوسوفيتش توقفت 15 مرة بسبب حالته الصحية (الفرنسية-أرشيف) 

أفاد تقرير طبي عن الأوضاع الصحية للرئيس اليوغسلافي السابق سلوبودان ميلوسوفيتش المتهم بجرائم الحرب ضد مسلمي البوسنة بأنه في وضع صحي غير مستقر.

وأوضح التقرير الذي رفع لمحكمة الجزاء الدولية المختصة بمقاضاة مجرمي حرب يوغسلافيا السابقة إن ميلوسوفيتش يعاني من ارتفاع خطير في ضغط الشرايين ويواجه "خطر الإصابة بنوبة في شرايين القلب".

وأشار التقرير الطبي إلى أنه تم تعديل علاج ميلوسوفيتش الذي قال إنه سيخضع لفحص طبي جديد في الـ25 من الشهر الجاري، وطلبت المحكمة رفع تقرير طبي جديد غدا الجمعة.

وعلقت المحكمة أولى جلساتها الأسبوعية على ضوء التقرير الطبي الذي أوضح أن ميلوسوفيتش غير قادر على المثول أمامها.

يشار إلى أن محاكمة ميلوسوفيتش توقفت 15 مرة بسبب حالته الصحية السيئة، وأنه يواجه 60 تهمة بينها ارتكاب جرائم ضد الإنسانية وجرائم حرب، خلال النزاع في التسعينيات، أوقعت أكثر من 200 ألف قتيل منهم الكثير من المسلمين.

"
ميليتيتش ونيكولتش متهمان بالمشاركة  بمذبحة مسلمي سربنيتسا في أضخم مجزرة ارتكبت في أوروبا منذ نهاية الحرب العالمية الثانية
"
الدفع بالبراءة
التقرير الصحي لميلوسوفيتش تزامن مع دفع كل من الجنرال السابق من صرب البوسنة راديفوي ميليتيتش والرائد دراغو نيكولتش براءتهما أمام محكمة الجزاء الدولية التي تحاكمهما بتهمة ارتكاب جرائم في حق الإنسانية في مجازر سربرنيتسا وزيبا البوسنيتين.

وقال الناطق باسم محكمة الجزاء جيم لا ندال إن الجنرال ميليتيتش "دفع ببراءته". وسلم ميليتيتش نفسه لمحكمة الجزاء الدولية في نهاية فبراير/ شباط الماضي وقد مثل أمامها مرتين غير أنها أمهلته قبل أن يعلن إذا ما كان سيترافع على أساس الاعتراف بالذنب أم سيدفع ببراءته.

ويواجه راديفوي ميليتيتش أربع تهم بارتكاب جرائم في حق الإنسانية وتهمة بارتكاب جريمة حرب في حق مسلمي البوسنة، كما يواجه نيكولتش التهم ذاتها.

وكانت القوات الصربية في البوسنة قتلت ثمانية آلاف من سكان سربنيتسا المسلمين يوم 11 يوليو/ تموز 1995 في أضخم مجزرة ارتكبت في أوروبا منذ نهاية الحرب العالمية الثانية وقد وصفتها محكمة الجزاء الدولية في أحكامها بالإبادة.

المصدر : وكالات