عـاجـل: مصدر في أوبك: وزير الطاقة السعودي يقول إن بلاده مستعدة لمواصلة خفض إنتاج النفط لما بعد عام 2022

مصادر فرنسية تنفي الاتفاق على بيع السعودية طائرات رافال

الصحافة تحدثت عن أنباء شراء السعودية طائرات رافال (الفرنسية)
نفت مجموعة داسو الفرنسية التوصل إلى اتفاق على شراء السعودية طائرات رافال خلال الزيارة الرسمية التي قام بها ولي العهد السعودي الأمير عبد الله بن عبد العزيز لفرنسا قبل أيام.

وقال متحدث باسم المجموعة "ليس هناك أي اتفاق، المحادثات جارية، وهذا معروف لكن لم يوقع أي اتفاق".

وبينما أحجمت الحكومة الفرنسية عن التعليق على أنباء صحفية تحدثت عن هذا الاتفاق، نفى مصدر دبلوماسي فرنسي هذه الأنباء.

وكانت صحيفة ليزيكو الفرنسية قد ذكرت في أنباء لم تحدد مصدرها أن الأمير عبد الله وقع أمس الخميس أثناء وجوده في باريس عدة اتفاقات تجارية لشراء 48 طائرة "رافال" مع احتمال شراء "48" طائرة أخرى.

ومضت الصحيفة تقول إن عملية الشراء التي تبلغ قيمتها نحو ستة مليارات يورور موزعة بين "داسو إفياسيون" و"ثاليس" و"أم بي دي" و"سافران"، ورأت الصحيفة أن الاتفاق على طائرات "رافال" يمكن أن تهدده زيارة الأمير عبد الله إلى الولايات المتحدة حيث سيستقبله الرئيس الأميركي جورج بوش في 25 أبريل/ نيسان, مشيرة إلى أن إدارة بوش قد تعترض على هذه الصفقة.

يذكر أن طائرة "رافال" هي أحد أهم مشاريع الصناعة الدفاعية الفرنسية، وهي متعددة الاستعمالات وقد بدأ العمل في هندستها عام 1980، وهي قادرة على القيام بمهام رصد وهجمات على أهداف أرضية إضافة إلى قدرتها على حمل رؤوس نووية.

وإذا تمت الصفقة تكون أول عملية تصدير لهذه الطائرة المتطورة، ومن أبرز منافسات "رافال" المقاتلة الأوروبية "يوروفايتر" والأميركية "إف 15".

والدولة الفرنسية هي الوحيدة حتى الآن التي اشترت هذه الطائرة منذ إطلاقها عام 1988.

المصدر : وكالات