عـاجـل: وزارة الصحة المصرية تسجل 86 إصابة جديدة بفيروس كورونا ليرتفع الإجمالي إلى 865 وتعافي 201 و6 حالات وفاة

تفاؤل إندونيسي باتفاق سلام مع حركة آتشيه

الجيش الإندونيسي يقاتل حركة آتشيه منذ نحو ثلاثة عقود (رويترز)
 
وصفت إندونيسيا اليوم اقتراحا قدمه متمردو آتشيه للحكم الذاتي بأنه معقول وقالت إنها متفائلة بإمكان التوصل لاتفاقية بشأن تطبيق خطة سلام في المستقبل.
 
وقال وزير الإعلام الإندونيسي سفيان جليل إن "بعض المقترحات معقول وبعضها لا بد من مناقشته وبعضها قد نضطر لرفضه. وبصفة عامة فإنها عظيمة".
 
وأكد أن المشكلة الوحيدة هي أن "الحكومة لن تنفذ كل ما يطالبون به وأعتقد أنهم يفهمون ذلك".
 
وأوضح جليل أن الأرضية المشتركة التي وجدها الجانبان في بحثهما عن تسوية شاملة ستجعل معالجة العقبة الكبيرة التالية في المحادثات وهي ضمان إمكان تطبيق أي اتفاقية سلام في المستقبل أكثر سهولة.
 
وتوصل الجانبان الأربعاء الماضي إلى اتفاق عريض بشأن العلاقات الاقتصادية في المستقبل يغطي قضايا مثل الضرائب ورسوم الإنتاج وتوزيع الثروة وعائدات النفط من الإقليم الغني بالموارد الطبيعية.
 
وقد قدمت حركة آتشيه الحرة خطتها للحكم الذاتي في وثيقة رسمية سيعود بها المفاوضون الإندونيسيون إلى جاكرتا بعد المحادثات التي من المتوقع أن تنتهي الأحد 17 أبريل/نيسان الجاري.
 
ويشمل الإطار السياسي قضايا محل خلاف مثل وضع مواطني آتشيه والأحزاب السياسية والقواعد التي تحكم الانتخابات الإقليمية والمحلية وتغيير اسم آتشيه نفسها.
 
وتقاتل حركة آتشيه الحرة الحكومة الإندونيسية منذ نحو 30 عاما ويقدر عدد القتلى في هذا الصراع بنحو 12 ألفا كثير منهم من المدنيين. ويتبادل الجانبان الاتهامات بانتهاك حقوق الإنسان.
المصدر : وكالات