أوروبا تلمح لقرغيزستان بنسيان مرحلة أكاييف

باكييف التقى روبل اليوم في بشكيك (رويترز)
دعت منظمة الأمن والتعاون الأوروبي الزعماء الجدد في قرغيزستان لبدء مفاوضات مع الرئيس المخلوع عسكر أكاييف إلى أن يقدم استقالته رسميا.
 
وقال رئيس المنظمة ديمتري روبل في مؤتمر صحفي إن استبعاد أكاييف الذي يعيش الآن في روسيا سيشكل خطرا بالنظر إلى افتقار البلاد للاستقرار في الوقت الراهن.
 
وأعرب روبل عن تأييده لمبادرة البرلمان بإجراء مفاوضات مع أكاييف بشأن استقالته, وتأييد منظمة الأمن والتعاون لهذه المفاوضات. وأوضح أن المنظمة والمجتمع الأوروبي يشعران بأن مرحلة أكاييف انتهت ومن الأفضل إنهاؤها في أسرع وقت ممكن.
 
وأدلى المسؤول الأوروبي بهذه التصريحات بعد لقائه زعماء قرغيزستان الجدد عقب انقلاب قام به محتجون من المعارضة للإطاحة بأكاييف يوم 24 مارس/آذار الجاري. واجتمع روبل مع الرئيس المؤقت كرمان بك باكييف ومدير الأمن السابق فيليكس كولوف.
 
وكان أكاييف (60 عاما) قد أعرب عن استعداده للاستقالة في حال حصوله على ضمانات تتيح له العودة إلى بلاده مع الحفاظ على سلامته. وفي وقت سابق اليوم قال رئيس البرلمان عمر بك تيكياف للمسؤول الأوروبي إن من الممكن تدبير مثل هذه الضمانات رغم أن باكييف عبر عن مخاوفه من أن تثير عودة الرئيس المخلوع اضطرابات في البلاد.
المصدر : وكالات