إيران تتمسك بالتخصيب وتحذر من تدخل مجلس الأمن

إيران لا تزال تؤكد سلمية توجهاتها النووية (رويترز-أرشيف)

حذرت إيران الولايات المتحدة مجددا بشأن ما أسمتها محاولات زعزعة الاستقرار في الشرق الأوسط وطالبتها  بعدم التدخل في المفاوضات التي تجريها طهران مع الاتحاد الأوروبي بشأن الملف النووي.

وأعرب المسؤول الإيراني المكلف بالملف النووي حسن روحاني اليوم السبت عن ثقته بإمكانية التوصل إلى اتفاق مع الأوروبيين بشأن الملف النووي, قائلا إن الأوروبيين لا يريدون حرمان الشعب الإيراني من حقوقه وسيحاولون التحرك بشكل عادل.

كما حذر روحاني في مؤتمر صحفي بطهران الولايات المتحدة من إرسال الملف الإيراني إلى مجلس الأمن وقال إن طهران ستعيد النظر في كل القرارات التي اتخذتها والتحركات التي قامت بها حتى الآن, مع دعوة مجلس الشورى وقادة البلاد إلى اتخاذ قرارات جديدة, دون أن يفصح عن طبيعة هذه القرارات. وفي هذا الصدد أيضا حذر روحاني من نشوب ما أسماها أزمة نفطية في حالة تدخل مجلس الأمن.

وقد استبعد روحاني مجددا اليوم التخلي الدائم عن تخصيب اليورانيوم, مؤكدا أن طهران أكملت كليا العام الماضي دورة الوقود اللازمة لاستخراج اليورانيوم وامتلاك أجهزة الطرد المركزي. 

كما دافع روحاني عن إنشاء مفاعل يعمل بالمياه الثقيلة رغم الشكوك الدولية مؤكدا انه سيستخدم فقط في الأبحاث وليس في إنتاج البلوتونيوم لصنع قنبلة ذرية.

يشار في هذا الصدد إلى أن فرنسا وألمانيا وبريطانيا تتفاوض مع إيران منذ ديسمبر/كانون الأول الماضي لإقناعها بإعطاء ضمانات موضوعية حول الطبيعة المدنية لنشاطاتها النووية مقابل التعاون معها في المجالات النووية والتجارية إضافة إلى إقامة حوار سياسي وأمني. 

صور الأقمار الاصطناعية
من جهة أخرى قال معهد العلوم والأمن العالمي الأميركي إن الصور التي التقطتها شركة سبيس أند ديجيتل غلوب تظهر محطة لإنتاج الماء الثقيل قرب مفاعل نووي بقوة 40 ميغاوات قيد الإنشاء في أراك جنوب طهران.
 
وقال مدير المعهد ديفد أولبرايت إن الصور التقطت قبل أسبوعين وتظهر منشأة الماء الثقيل وكأنها شارفت على الانتهاء, كما تظهر أبراج تقطير الماء الثقيل بوضوح, مضيفا أن العمل جار منذ سنوات لإنشاء المفاعل النووي المجاور الذي قد يكتمل بحلول 2009.

غير أن أولبرايت أضاف أن الصور لا تظهر أي أدلة على وجود أنشطة لإعادة المعالجة, لكنه ذكر بتصريح المكلف الأول بالملف النووي الإيراني حسن روحاني قبل شهر من أن بلاده "قد تكون قادرة على إنتاج الماء الثقيل في الأسابيع القليلة القادمة".
المصدر : وكالات