لاريجاني مرشح المحافظين لانتخابات الرئاسة الإيرانية

علي لاريجاني (الفرنسية-أرشيف)
اختار المجلس التنسيقي المؤلف من عدد من الأحزاب المحافظة علي لاريجاني المستشار الأمني للزعيم الأعلى لإيران آية الله علي خامنئي مرشحا لانتخابات الرئاسة الإيرانية المقررة في وقت لاحق من هذا العام.

ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية عن لاريجاني قوله اليوم إن المجلس التنسيقي وهو ائتلاف يضم أكثر من 12 حزبا محافظا اختاره "مرشحا رئيسيا له في انتخابات الرئاسة القادمة في أحدث قرار له". وكافح المجلس على مدى أسابيع لاختيار مرشح له يحظى بتوافق الآراء.

ومن شأن هذا الترشيح أن يجعله تلقائيا منافسا قويا للرئيس السابق علي أكبر هاشمي رفسنجاني الذي ألمح إلى احتمال ترشحه للمنصب الذي شغله في الفترة من عام 1989 وحتى عام 1997. ومن المقرر أن تجري الانتخابات الرئاسية في السابع عشر من يونيو/حزيران القادم.

ومن بين المرشحين المحتملين في الانتخابات الرئاسية على قائمة المحافظين أيضا وزير الخارجية السابق على أكبر ولايتي ورئيس الحرس الثوري السابق محسن رضائي والبرلماني أحمد توكلي ورئيس بلدية طهران محمود أحمدي نيجاد. وقال معظم هؤلاء إنهم سيخوضون الانتخابات الرئاسية كمستقلين إذا لم يحصلوا على تأييد المجلس.

وشغل لاريجاني (50عاما) حتى العام الماضي رئاسة هيئة الإذاعة الإيرانية قبل استقالته ليصبح بقرار من خامنئي أحد ممثليه في المجلس الأعلى للأمن القومي وهو أعلى هيئة أمنية لاتخاذ القرار في البلاد.

كما أنه من الذين يعارضون بشدة محاولات طهران الرامية إلى تبديد القلق العالمي بشأن برنامجها النووي عن طريق الدبلوماسية.

ووصف في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي قرار طهران تجميد أنشطة نووية حساسة في محاولة التوصل إلى تسوية عن طريق المفاوضات مع الاتحاد الأوروبي بأنه أشبه "بمقايضة لؤلؤة بقالب من الحلوى".

المصدر : رويترز