الشرطة البريطانية تعتقل عربيا بمذكرة إسبانية

انفجار مدريد أودى بحياة 191 شخصا (رويترز-أرشيف)
اعتقلت الشرطة البريطانية رجلا عربيا قالت إنه مطلوب لدى الشرطة الإسبانية فيما يتعلق بتفجيرات مدريد التي أودت بحياة 191 شخصا قبل نحو عام.

وقالت متحدثة باسم الشرطة إن شرطة تسليم المجرمين ومكافحة الإرهاب اعتقلت معتز الملاح دبس (39 عاما) في مدينة سلاو بغرب لندن أمس السبت، ومن المقرر أن يمثل أمام محكمة في بو ستريت يوم الاثنين.

وأوضحت أن معتز اعتقل بموجب مذكرة اعتقال أوروبية أصدرتها السلطات الإسبانية "لجرائم إرهابية مزعومة ولا سيما الضلوع في تفجيرات مدريد".

ويأتي اعتقال معتز بعد اعتقال شقيقه مهند في إسبانيا، وقالت الشرطة الإسبانية إن مهند سوري الجنسية ولكن الشرطة البريطانية قالت إن معتز يحمل الجنسية الإسبانية.

وقالت وزارة الداخلية في بيان لها إن الرجلين متهمان بتدريب شبان مسلمين على السلاح في منزلهما في مدريد وإرسالهم إلى الخارج.

ويزعم المحققون أن مهند تعاون مع سوري آخر هو باسل غليون الموجود حاليا بالسجن لاتهامه بالمشاركة في تفجير القطارات.

ويربط محققون بين تنظيم القاعدة والتفجيرات التي وقعت يوم 11 مارس/آذار 2004 والتي انفجرت فيها عشر قنابل في أربعة قطارات مزدحمة قبل الانتخابات العامة الإسبانية بثلاثة أيام.

وتقول الشرطة إن الأخوين دبس كانا على علاقة برجل حدده المحققون على أنه زعيم المفجرين وهو سرحان بن عبد المجيد فرحات المشهور باسم "التونسي".

وكان فرحات واحدا من سبعة من المشتبه فيهم لقوا حتفهم في أبريل/نيسان الماضي عندما فجروا أنفسهم بدلا من الاستسلام للشرطة التي حاصرتهم في شقة بإحدى ضواحي مدريد.

المصدر : رويترز