عـاجـل: الشرطة البريطانية تعثر على 39 جثة في حاوية بمقاطعة إسيكس شرقي إنجلترا

الحروب الأهلية والانتهاكات تهجر ملايين البشر سنويا

أفريقيا احتلت الصدارة في عدد النازحين (رويترز-أرشيف)

كشف تقرير نشره المجلس النرويجي للاجئين أن الحروب الأهلية وانتهاكات حقوق الإنسان تدفع كل سنة ثلاثة ملايين شخص أي نحو 8000 يوميا إلى مغادرة منازلهم والبحث عن ملجأ داخل بلادهم.

وذكر التقرير أن العدد الإجمالي للأشخاص النازحين في بلادهم يقدر حاليا بـ25 مليون نسمة ويشمل 50 بلدا في كل القارات يتركز معظمهم في أفريقيا حيث يصل إلى نحو 13 مليون نازح.

وقالت مسؤولة برنامج النازحين لدى المجلس إليزابيت راسموسون إن هذه الأرقام تجعل من النازحين أكثر الجماعات عرضة للمشاكل والأكثر إهمالا، مضيفة أنه رغم تمكن مئات آلاف الأشخاص من العودة إلى منازلهم، اتسمت هذه العودة بتفاقم العنف وبعمليات نزوح حاشدة في مناطق مثل دارفور غربي السودان.

ولفت المجلس إلى أن بالسودان وحده نحو ستة ملايين نازح بينهم 1.7 مليون نسمة ينحدرون من منطقة دارفور، في حين توجد المجموعات الكبرى في كولومبيا (3.3 ملايين نسمة) وجمهورية الكونغو الديمقراطية (2.3 مليون) وأوغندا (مليونان) والعراق (مليون).

وكشف المجلس أن النازحين يعانون من عدم وجود نظام حماية ومساعدة دولية، موضحا أن حكوماتهم غير راغبة إجمالا في تقديم المساعدة لهم أو أنها غير قادرة على ذلك.

وأضاف البيان أنه في العام 2004 لم يتلق ثلاثة أرباع النازحين مساعدة مناسبة من قبل سلطات بلادهم فيما اضطر نصفهم إلى مواجهة لامبالاة أو عدائية حكومية.

وخلص المجلس إلى أنه في 13 دولة على الأقل بينها ميانمار (بورما) ونيبال والسودان وكولومبيا كانت الحكومات مسؤولة عن النزوح القسري والهجمات على شعبها إما مباشرة أو بواسطة مليشيات.



المصدر : الفرنسية