كرواتيا تسترضي أوروبا بتسليم وزير مقدوني سابق للاهاي

بوسكوفسكي متهم بالتورط في قتل مدنيين ألبان ومهاجرين غير قانونيين (الفرنسية)
أعلنت كرواتيا موافقتها على تسليم وزير الداخلية المقدوني السابق ليوبي بوسكوفسكي إلى محكمة جرائم الحرب الدولية بلاهاي لمحاكمته وحارسه الشخصي بتهمة التوريط في جرائم حرب بمقدونيا عام 2001.

وأكدت وزيرة العدل الكرواتية فيسنا سكاري أوزبولت اعتزام بلادها تسليم بوسكوفسكي فور تلقيها طلبا رسميا من المحكمة وفقا للإجراءات التي تمت مع بقية المتهمين الذين سلمتهم زغرب. وجددت التأكيد أن القانون الأساسي لمحكمة جرائم في يوغوسلافيا السابقة يتخطي أي تشريع داخلي متعلق بهذه المسألة.

بوسكوفسكي الذي يحمل الجنسيتين المقدونية والكرواتية محتجز حاليا في سجن مدينة بولا شمالي كرواتيا منذ اعتقاله في أغسطس/آب الماضي بناء على مذكرة توقيف أصدرتها مقدونيا. أما حارسه الشخصي تركولوفسكي فقد اعتقلته السلطات المقدونية الاثنين وسينقل قريبا إلى لاهاي.

واتهم بوسكوفسكي في كرواتيا بأنه أمر في مارس/آذار 2002 بقتل سبعة مهاجرين بصورة غير قانونية ليثبت للولايات المتحدة أن مقدونيا تساهم في الحرب على ما يسمى الإرهاب.

ونفذت العملية القوات المقدونية الخاصة بزعم تورط المهاجرين -وهم ستة باكستانيين وهندي- في التخطيط لتنفيذ هجمات على سفارات غربية في العاصمة المقدونية عندما كان بوسكوفسكي وزيرا للداخلية.

أما محكمة جرائم الحرب فتلاحق وزير الداخلية المقدوني السابق لدوره في عملية قامت بها شرطة بلدة ليوبوتين شمال غرب مقدونيا في أغسطس/آب 2001  قتل فيها عشرة مدنيين خلال النزاع بين القوات المقدونية والمقاتلين الألبان.

الكروات يعتبرون أنتي غوتوفينا بطلا قوميا (الفرنسية-أرشيف) 
تهديد أوروبي
 في السياق أمهلت دول الاتحاد الأوروبي الحكومة الكرواتية حتى الخميس المقبل لتسليم الجنرال الكرواتي أنتي غوتوفينا الذي تقول زغرب إنها لا تعرف مكانه.

واشترط رئيس وزراء لكسمبورغ جان كلود يانكر الذي تتولى بلاده الرئاسية الدورية للاتحاد تسليم غوتوفينا قبل بدء محادثات انضمام كرواتيا إلى الاتحاد المقررة الخميس المقبل. وسيقرر وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي غدا الأربعاء إمكانية بدء المحادثات مع زغرب في هذا الموعد وتحبذ أغلبية الدول الـ25 إرجاءها لحين إنهاء مسألة تسليم المتهم الكرواتي.

يشار إلى أن الجنرال غوتوفينا (48 عاما) يعتبر بطلا قوميا في كرواتيا لكنه مطلوب أمام محكمة جرائم الحرب بلاهاي لتورطه في قتل 150 صربيا خلال المراحل الأخيرة من الحرب بيوغوسلافيا السابقية بين عامي 1991 و1995.

المصدر : وكالات