عـاجـل: جمعية المصارف في لبنان تعلن استمرار إغلاق المصارف في جميع أنحاء البلاد يوم غد السبت

رئيس كوسوفو ينجو من محاولة اغتيال

روجوفا كان في طريقه لمقابلة مع مفوض السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي (الفرنسية)
 
أفادت مصادر الشرطة في كوسوفو بأن انفجارا قويا استهدف صباح اليوم موكب رئيس كوسوفو إبراهيم روجوفا في العاصمة برشتينا أحدث أضرارا بسيارته دون أن يؤدي إلى إصابة أحد.
 
وقال شرطي إن الانفجار الذي يبدو أنه تم بتفجير قنبلة عن بعد ألحق أضرارا بسيارة روجوفا التي كانت تسير في موكب قرب مقر الحكومة بعاصمة كوسوفو كما حطم نوافذ المباني القريبة.
 
وقال أشخاص كانوا بالقرب من موقع الانفجار إنهم شاهدوا روجوفا وهو ينقل إلى سيارة أخرى وقد ظهر سليما ولم يصب بسوء.
 
وقال مراسل الجزيرة في برشتينا إنه لم تعرف حتى الآن الجهة التي تقف وراء الانفجار، غير أنه أعرب عن اعتقاده بأنه يأتي على خلفية التوتر الحاصل في الإقليم الذي يشهد احتجاجات على محاكمة رئيس وزراء كوسوفو السابق راموش هاراديناي أمام المحكمة الجنائية الدولية بتهمة ارتكاب جرائم حرب.
 
وكان رئيس كوسوفو في طريقه للاجتماع مع خافيير سولانا مفوض السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي الذي وصل إلى بريشتينا مساء أمس الاثنين.


 
احتجاجات على محاكمة قادة جيش كوسوفو (الفرنسية)
محاكمة هارديناي
وقد نفى رئيس وزراء البوسنة السابق راموش هاراديناي أمس الاثنين جرائم الحرب الموجهة إليه في أول جلسة له أمام المحكمة الجنائية الدولية ليوغسلافيا السابقة.
 
وقال هاراديناي الذي استقال من منصبه ليمثل أمام المحكمة وهو قائد ألباني إقليمي سابق في جيش تحرير كوسوفو إنه غير مذنب في 17 واقعة متعلقة بتهم ضد الإنسانية و20 واقعة انتهاك لقوانين وأعراف الحرب خلال النزاع المسلح مع الصرب خلال العامين 1998 و1990.
 
واحتجز هاراديناي بعد أن توجه بنفسه إلى المحكمة الأربعاء مباشرة عقب وصوله من كوسوفو حيث كان قدم استقالته من منصبه بعد ساعات من تلقي قرار الاتهام من المحكمة.
المصدر : الجزيرة + وكالات