إيران وروسيا توقعان اتفاق الوقود النووي

AFP/TEHRAN IRAN : Iran's Atomic Energy vice president, Mohammad Saeedi (R) welcomes the head of Federal Atomic Energy Agency of Russia, Alexander Rumyantsev (L) in front of portraits of Iran's supreme leader Ayatollah Ali Khamenei (L) and Iran's founder of Islamic Republic, Ayatollah Ruhollah Khomeini (R) after his arrival at Tehran's Mehrabad airport, 25 February 2005. Rumyantsev due to sign a vital agreement on the return of nuclear fuel that will finally allow Russia to launch


وقعت إيران وروسيا اليوم اتفاقا لتزويد الإيرانيين بالوقود النووي مما يمهد الطريق أمام بدء تشغيل مفاعل بوشهر النووي جنوبي إيران.

الاتفاق الذي ضغطت واشنطن بقوة على موسكو للتخلي عنه يمثل تتويجا للتعاون النووي الروسي الإيراني، إذ يعد مفاعل بوشهر أول منشأة إيرانية يتم بناؤها بمساعدة روسيا.

تم توقيع الاتفاق في بوشهر اليوم بين رئيس هيئة الطاقة النووية الروسي ألكسندر رومينتسيف ونظيره الإيراني غلام رضا آغازاده. وفور بدء تنفيذ الاتفاق سيكون مفاعل بوشهر جاهزا للعمل خلال العام الحالي لتبلغ طاقته القصوى ألف ميغاوات عام 2006.

واتفق الجانبان على مسألة إلزام طهران بإعادة كل الوقود النووي المستنفد إلى روسيا، وتأمل موسكو في أن يؤدي ذلك إلى تخفيف مخاوف الولايات المتحدة من أن طهران قد تستخدم الوقود الذي يحتوي على يورانيوم في تطوير أسلحة نووية.

وأكد المسؤول الروسي مجددا أن تسليم الوقود المستنفد وإعادته سيجريان تحت إشراف صارم من الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وقالت مصادر مطلعة في طهران إن وفدي الجانبين عكفا قبيل التوقيع على تسوية الخلافات بشأن الجدول الزمني لتسليم شحنات الوقود النووي للمفاعل الإيراني.

كانت مسألة التعاون النووي الروسي الإيراني ضمن القضايا الرئيسية المطروحة على القمة الروسية الأميركية في سلوفاكيا الخميس الماضي. وقد أكد الرئيس فلاديمير بوتين لنظيره الأميركي جورج بوش أن طهران لا تعتزم تطوير أسلحة نووية.

وتصر طهران على حقها في امتلاك التكنولوجيا النووية لأغراض سليمة، مؤكدة أنه حتى أنشطة تخصيب اليورانيوم التي تتفاوض بشأنها مع أوروبا للأغراض البحثية لن تصل إلى درجة إنتاج أسلحة.

المصدر : وكالات