سيناتور أميركي يقترح إقامة قواعد أميركية بأفغانستان

ماكين وزملاؤه يهنئون الأفغانيين على الإنجازات التي تحققت لبلدهم على يد الأميركيين (الفرنسية)

اقترح السيناتور الجمهوري الأميركي جون ماكين إقامة قواعد عسكرية مشتركة دائمة في أفغانستان في إطار دعم طويل الأمد للبلاد.

وقال ماكين عقب مباحثات مع الرئيس الأفغاني حامد كرزاي شارك فيها خمسة من أعضاء مجلس الشيوخ بينهم السيناتورة هيلاري كلنتون، إن المساندة الأميركية لأفغانستان تأتي في مصلحة البلدين.

وأضاف "نريد أيضا أن نعلن التزامنا والتزام الشعب الذي نمثله بإستراتيجية شراكة طويلة الأمد نعتقد أنها يجب أن تستمر للعديد والعديد من السنوات".

وفي رد على أسئلة الصحفيين عن ماهية المساعدة قال السيناتور الأميركي "نعني بذلك المساعدة الاقتصادية والمساعدة الفنية والشراكة العسكرية بما في ذلك قواعد عسكرية مشتركة ودائمة"، مشددا على أن إقامة القواعد الدائمة هي وجهة نظر شخصية منه.

غير أن المتحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) لورنس دي ريتا أكد أن إقامة قواعد عسكرية ثابتة في أفغانستان ليس شيئا محل دراسة في الوقت الراهن، واستدرك قائلا "من السابق لأوانه حتى دراسة هذا الأمر".

ومضى يقول "نحن في أفغانستان من أجل مهمة نقوم بها وهي الاستمرار في القضاء على طالبان والاستمرار في مساعدة الحكومة الأفغانية".

وتأتي زيارة أعضاء مجلس الشيوخ لأفغانستان -حسب ما أكد ماكين- لتهنئة الشعب الأفغاني على "التقدم الاقتصادي والسياسي" الذي تحقق منذ أن أطاحت قوات تقودها الولايات المتحدة بنظام طالبان أواخر عام 2001 بما في ذلك الانتخابات الرئاسية التي جرت في أكتوبر/تشرين الأول الماضي التي انتهت بفوز كرزاي.

المصدر : وكالات