عـاجـل: وزير الدولة السعودي للشؤون الخارجية: لا نريد حربا ولكن لن نسمح باستمرار الهجمات علينا

مخاوف من وقوع آلاف القتلى في زلزال إيران

صورة بثها التلفزيون الإيراني لإحدى البلدات المنكوبة (الفرنسية)

من المتوقع استمرار ارتفاع حصيلة ضحايا زلزال محافظة كرمان جنوب شرق إيران لتصل إلى نحو ألف قتيل، بينما تشير آخر التقديرات حتى الآن إلى مقتل نحو 400 شخص وجرح مئات آخرين.

وتشير الأنباء إلى أن الزلزال الذي بلغت شدته نحو 6.4 درجات دمر بالكامل قريتين يقطنهما نحو ثلاثة آلاف نسمة وليس هناك أمل في العثور على أحياء فيهما، بينما تضررت نحو 40 قرية أخرى وبلغت نسب التدمير ببعضها نحو 90%.

الزلزال كان مركزه في بلدة زراند على بعد حوالي 700 كيلومتر جنوب شرق طهران. ولم تلحق خسائر كبيرة فيما يبدو بالقرى الكبيرة بالمنطقة المنكوبة إلا أن حالة من الذعر سادت بين السكان الذين غادروا منازلهم.

ولا تزال الأمطار الغزيرة والانهيارات الطينية تعرقل عمليات الإغاثة في المناطق المنكوبة، وقال متحدث باسم وزارة الداخلية إن الطقس السيئ منع استخدام المروحيات في عمليات الإنقاذ ببعض المناطق. وبينما نقلت محطات التلفزة الإيرانية صورا لسكان القرى وهم يحفرون بأيديهم وسط الأنقاض لمحاولة العثور على أحياء وانتشال الجثث.

المناطق الريفية كانت الأكثر تضررا (الفرنسية-أرشيف)
وأعلن محافظ كرمان محمد علي كريمي أن الكهرباء انقطعت تماما في المناطق المنكوبة، مؤكدا الحاجة لكميات كبيرة من الإمدادات الطبية والغذائية وخيم الإيواء.

وتجددت المخاوف من كارثة على غرار زلزال مدينة بم في ديسمبر/كانون الأول 2003 التي تبعد 200 كيلومتر عن زراند وبلغت شدة ذلك الزلزال نحو 6.7 درجات على مقياس ريختر وأودى بحياة نحو 31 ألف شخص.

لكن متحدثا باسم وزارة الداخلية الإيرانية استبعد ارتفاعا كبيرا في عدد القتلى على غرار كارثة بم، وأشار إلى أن الزلزال وقع بعد استيقاظ سكان هذه المناطق مما أتاح لعدد كبير مغادرة منازلهم فور استشعار الخطر على عكس ما جرى في زلزال بم.

ولا تقع منشآت رئيسية لإنتاج النفط أو الغاز في المناطق المتضررة بإيران ثاني أكبر الدول المنتجة للنفط بمنظمة أوبك.

ويصنف بعض علماء الجيولوجيا إيران بأنها أكثر دول العالم عرضة للزلازل حيث تمر بها تصدعات كبرى في القشرة الأرضية. ومنذ العام 1991 قتل نحو 49 ألف شخص في ألف زلزال على الأقل ضربت الأراضي الإيرانية كان أكبرها زلزال بم.

المصدر : الجزيرة + وكالات